المحتوى الرئيسى

مستشار سابق للبيت الابيض يدعو لاعطاء دفعة جديدة للاقتصاد

06/13 14:28

واشنطن (رويترز) - حث لاري سمرز المستشار السابق للبيت الابيض على التوسع في تخفيضات ضريبية على أجور العمال الامريكيين محذرا من أن الاقتصاد الامريكي يواجه خطر ركود يمتد لسنوات على غرار ما تعانيه اليابان ما لم يحصل على دفعة جديدة.

وفي مقال بثته رويترز يوم الاحد قال سمرز - وهو أستاذ بجامعة هارفارد ووزير خزانة سابق في ادارة الرئيس بيل كلينتون - ان "من السابق لاوانه" سحب الدعم المالي المقدم للاقتصاد في نهاية 2011.

وتأتي تعليقات سمرز في وقت يبحث فيه المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون سبل خفض العجز الامريكي بينما يدرس زملاؤه السابقون في ادارة الرئيس باراك أوباما خفضا مؤقتا في ضريبة يدفعها أرباب العمل على الاجور.

وقال سمرز ان ركود الاقتصاد الامريكي كان سيتجدد ما لم يتوصل أوباما العام الماضي الى اتفاق مع الاعضاء الجمهوريين في الكونجرس لتمديد اعانة بطالة وخفض ضريبي على أجور العمال.

وكان الاتفاق جزءا من حزمة أوسع نطاقا شملت مد أجل تخفيضات ضريبية للاثرياء تعود الى عهد بوش.

وكتب سمرز "ينبغي مواصلة الدعم المالي بل وتمديده ليشمل خفض ضريبة الاجور لارباب العمل اضافة الى الموظفين.

"رفع نسبة خفض ضريبة الاجور من اثنين بالمئة الى ثلاثة بالمئة سيكون مرغوبا فيه أيضا."

وقال ان التكلفة ستزيد على 200 مليار دولار.

وقال "تفسح تلك الاجراءات المجال لتحسن ملموس في الاداء الاقتصادي على مدى الاعوام القليلة القادمة مما سيترجم الى زيادات ملموسة في القاعدة الضريبية وتخفيضات في نفقات حكومية ضرورية."

وفي مقابلة أدلى سمرز بمزيد من التفاصيل عن الفكرة قائلا ان المئتي مليار دولار ستغطي كلا من زيادة الخفض الضريبي وتمديده حتى 2012.

وأضاف أن الاقتصاد سيستفيد من 100 مليار دولار اضافية في شكل انفاق على البنية التحتية على مدى الاعوام القادمة وأوصى بزيادة المساعدات المقدمة الى الولايات والمدن.

وقال سمرز الذي ترأس المجلس الاقتصادي الوطني في أول عامين من ادارة أوباما ان "أكبر تهديد" للجدارة الائتمانية الامريكية هو فترة طويلة من النمو البطيء.

وكتب يقول "يعني هذا أن النقاشات المهمة بشأن اجراءات متوسطة الاجل لكبح الانفاق وزيادة الايرادات ينبغي أن تقترن بتركيز على النمو في الاجل القصير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل