المحتوى الرئيسى

لبنان يعلن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة ميقاتي .. شربل للداخلية وغصن للدفاع وعدنان منصور للخارجية

06/13 16:37

بيروت- وكالات:

أعلن لبنان اليوم الإثنين تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بعد ما يقرب من خمسة أشهر من الفراغ الحكومي. وأعلن سهيل البوجي أمين عام مجلس الوزراء التشكيلة الحكومية التي ضمت الوزراء محمد الصفدي وزيرا للمالية ومروان شربل وزيرا للداخلية وفايز غصن وزيرا للدفاع ونقولا صحناوي وزيرا للاتصالات وعدنان منصور وزيرا للخارجية.
ولا توجد في لبنان حكومة فاعلة منذ أن أطاح حزب الله وحلفاؤه بائتلاف رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في يناير الماضي في إطار خلاف بشأن محكمة تدعمها الأمم المتحدة تحقق في اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء الأسبق ووالد سعد الحريري.
وقال ميقاتي بعد إعلان الحكومة: “تمكنا بتعاون صادق مع جميع المعنيين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من تذليلها (العقبات) فكانت هذه الحكومة التي نتطلع إلى أن تنال ثقتكم وثقة ممثليكم في الندوة البرلمانية وننصرف فورا إلى العمل وفق المبادئ والأسس التي أكدنا التزامنا بها مرارا.”
وأضاف أن أهم هذه المبادىء التمسك بتطبيق دستور الطائف تطبيقا كاملا والدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله وتحرير ما تبقى من أرضه المحتلة من العدو الإسرائيلي ومعاودة حوار وطني هادىء وبناء حول المواضيع التي تتباين آراء اللبنانيين حيالها تحت سقف المؤسسات الدستورية.”
ومضى يقول سنتمكن من مواجهة التحديات التي تنتظرنا.. الداخلية والخارجية بمسؤولية وطنية جامعة تستجيب لآمال اللبنانيين وطموحاتهم وتجعلهم يطمئنون إلى غدهم وأمنهم.”

وأضاف ميقاتي، مخاطبا اللبنانيين: “إن هذه الحكومة هي حكومتكم جميعا في أي موقع كنتم في الموالاة أو المعارضة أم في الوسطية الفاعلة والمتفاعلة“.
وتضم هذه الحكومة 30 وزيرا، 19 منهم من قوى الثامن من آذار وأبرز أركانها حزب الله، إضافة إلى 11 وزيرا مقربا من كل من رئيس الجمهورية وميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط.
ورفض ميقاتي الاتهامات الموجهة إليه بأنه مرشح حزب الله، ويقدم نفسه على أنه رجل الوفاق والاعتدالوصاحب مشروع انقاذي“. ويأتي الإعلان عن هذه الحكومة بعد أكثر من خمسة أشهر على سقوط حكومة سعد الحريري في 12 يناير بضغط من حزب الله وحلفائه بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في العام 2005.

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل