المحتوى الرئيسى

الخريطة العالمية لتوزيع الشبكات الاجتماعية

06/13 14:09

يُظهر الإصدار الجديد من التقرير نصف السنوي، الذي يعده موقع vincos على شكل خريطة تبين هيمنة الشبكات الاجتماعية في كل دولة، بأن فيسبوك تأتي كأول موقع اجتماعي في 119 دولة من بين 134 دولة يغطيها التقرير. وقد أصبحت أوروبا الآن أكبر قارة في فيسبوك بعدد مشتركين يصل إلى 205 مشتركا.

يظهر التقرير الذي يعتمد على بيانات موقع أليكسا بأن فيسبوك لم يحصل بعد على مكانة الريادة في البرازيل، التي ما زال تسيطر فيها شبكة جوجل أوركيت. لكن بالنظر إلى الأرقام التي تقول بأن البرازيل هي أسرع الدول نموا الآن على فيسبوك، فإن المسألة لم تعد إلا أسابيع قليلة وستكتسح فيسبوك البرازيل، وهي الحقيقة التي تؤكدها أيضا بيانات Google Trends.

أما روسيا فكما الصين، تبقى منيعة من اكتساح شركات ويب الأمريكية. فالصراع في روسيا حاليا بين لاعبين إثنين هما V Kontakte وodnoklassniki، الحاصلين على المركز الأول والثاني، على التوالي. في حين يأتي موقع Livejournal -الذي كان أمريكيا قبل أن تشتريه شركة روسية منذ ثلاث سنوات تقريبا – في المركز الثالث.

خلال العامين الأخيرين اختفت عدد من الشبكات الاجتماعية من الواجهة وتوارت في الضلال، مثل موقع مكتوب في الدول العربية وشبكة Hi5 في المكسيك وبعض دول أوروبا وأمريكا الجنوبية. لكن رغم هيمنة فيسبوك الطاغية الآن، إلا أن هذا لا يمنع من ظهور ونمو شبكات اجتماعية أخرى. حيث نلاحظ أن الشبكة الفتية تويتر تتواجد في كثير من دول العالم في المركز الثاني كأكثر شبكة اجتماعية استخداما، وفي المركز الثالث تأتي شبكة قطاع الأعمال لينكدإن، رغم تخصصها وتوجهها لعينة محدودة من المستخدمين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل