المحتوى الرئيسى

إعلان جائزة الكتاب العربي الأميركي

06/13 14:03

أعلن المتحف العربي الأميركي بمدينة ديربورن بولاية ميشيغان عن نتائج الدورة الخامسة لمسابقة "جائزة الكتاب العربي الأميركي" للعام 2011. وسيجري توزيع الجوائز في العاصمة الأميركية واشنطن نهاية سبتمبر/أيلول المقبل. والمسابقة هي الوحيدة من نوعها في أميركا، وأطلقت في العام 2007.

وكشفت النتائج عن فوز مجموعة "توكفيل" للشاعر خالد مطاوع في حقل الشعر، ورواية "نذر تلوح في الأفق" للروائية تيريز سكر شهادة في حقل الأدب القصصي، وكتاب "الأميركيون العرب في توليدو: اندماج في الحضارة ومشاركة في المجتمع" للبروفيسور سمير أبو عبسي في حقل الدراسات والبحوث، وكتاب "إنقاذ سكاي" للكاتبة ديان ستانلي في حقل الكتابة للأطفال واليافعين.

كما حصلت كتب "بأقدام حافية في بغداد" لمنال عمر و"وقت لنصلي" لمها عداسي و"هذه الجيرة الحسنة مع عيسى" لفريد معتوق، على تنويهات خاصة من لجنة التحكيم.

ونوهت إلى أن "المسابقة هي الوحيدة من نوعها في أميركا، وقد أطلقت في العام 2007، وهي تستقطب مزيدا من المشاركات والأسماء والاهتمام الإعلامي والثقافي عاما بعد عام".

تشجيع المبدعين
وأضافت "أن أهداف المسابقة "تتعدد بين تشجيع الكتّاب والمبدعين والباحثين من أصول عربية، وإلقاء الضوء على إنتاجهم وتجاربهم الإبداعية والمعاشية، وتقدير الأعمال الأدبية والبحثية والاحتفاء بها".

وأشارت لالاوند إلى أن المتحف العربي الأميركي سيقيم حفلا لتوزيع الجوائز في 29 سبتمبر/أيلول القادم بمعهد كارنيغي بالعاصمة الأميركية واشنطن. وفي الوقت نفسه سيتم الاحتفال بالذكرى المئوية لـ"كتاب خالد" لأمين الريحاني، وتكريم الكاتبة الراحلة إيفلين شاكر التي أنشئت جائزة باسمها ومنحت في هذه الدورة للمرة الأولى. وكانت "جائزة إيفلين شاكر" من نصيب المؤلف سمير أبو عبسي عن كتابه المذكور آنفا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

غلاف رواية "نذر تلوح في الأفق" للروائية تيريز سكر شهادة (الجزيرة نت)