المحتوى الرئيسى

الصحف البريطانية: أردوغان أكثر الحكام نجاحاً فى تاريخ تركيا الحديث.. وتحديات صعبة فى فترة حكمه الثالثة.. مصرفى مصرى بارز يشيد برئيس المركزى الإسرائيلى ويرشحه لرئاسة النقد الدولى

06/13 13:41



الجارديان..
أردوغان أكثر الحكام نجاحاً فى تاريخ تركيا الحديث، وتحديات صعبة فى فترة حكمه الثالثة

علقت الصحيفة على الانتصار الذى حققه حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان فى الانتخابات البرلمانية، وقالت إن أردوغان أصبح بهذا الفوز أكثر رؤساء الحكومات نجاحاً فى تاريح نظام التعددية الحزبية فى البلاد، على الرغم من أن الحزب فاز بنسبة 49.9% من الأصوات، وهو ما يعنى عدم تحقيقه أغلبية الثلثين التى كان فى حاجة إليها لإعادة صياغة دستور البلاد دون الحاجة إلى استشارة البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن جينسر أوزكان، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة بيلجى التركية، قوله إن أردوغان يريد تطبيق نظام رئاسى، وهذا هو الهدف الأساسى لوضع دستور جديد. وأضاف قائلاً إن هذه هى المرة الأولى التى اختار فيها رئيس الوزراء جميع مرشحى حزب العدالة والتنمية فى الانتخابات لضمان الولاء المطلق داخل الحزب، إلا أن نتائج الانتخابات تتطلب توافقا للآراء داخل البرلمان لصياغة الدستور الجديد.

من ناحية أخرى، توقع بعض المحللين أن يواجه حزب العدالة والتنمية فترة ثالثة عصيبة فى الحكم، فى ظل حالة الحمى الخطيرة التى أصابت الاقتصاد، والتحديات التى تواجهها سياسة تركيا الخارجية التى كانت تقوم على عدم إحداث مشكلات، خاصة فى ضوء الانتفاضات الإقليمية كتلك التى تحدث فى سوريا التى طالما كانت حليفة لتركيا فى ظل حكم أردوغان.

كشف لغز المدونة السورية الشاذة جنسياً التى أثارت جدلاً عالمياً

كشفت الصحيفة عن لغز "المدونة السورية الشاذة جنسياً" والتى أثارت جدلاً كبيراً فى وسائل الإعلام على مدار الأيام الماضية والتى ترددت شائعات حول تعرضها للاختطاف فى سوريا الأسبوع الماضى. وتبين أن المدونات التى كتبت باسم السورية أمينة عراف لا تخص فتاة شاذة جنسياً فى دمشق، بل كتبها مواطن أمريكى فى منتصف العمر يقيم فى أسكتلندا.

وتبين أن توم ماك ماستر، أحد نشطاء الشرق الأوسط الذى يدرس الماجستر فى جامعة إيدنبروج قد كتب على المدونة يعلن أنه بدلا من الناشطة النسائية الشاذة االمدعوة أمينة عراف العمرى، كان هو من كتب كل التدوينات السابقة.

وكتب يقول إنه فى إسطنبول بتركيا، ولم يتوقع مستوى الاهتمام، فالأحداث فى الشرق الأوسط قد شكلها شعب يعيشها بشكل يومى، وقد حاول أن يسلط الضوء عليها لتعرفها الجماهير الغربية.

وهذا الاعتراف الذى تأكد لصحيفة الجارديان من رسالة إلكترونية وصلتها من زوجة ماك ماستر، ينهى الغموض الذى تجتاح شبكة الإنترنت لمدة أسبوع تقريبا، لكنه فى نفس الوقت أثار رد فعل غاضبا من جانب هؤلاء الذين دعموا حملة المدونة مع بعض الشواذ السوريين الذين قالوا إنه ما فعله ماك ماستر خاطر بسلامتهم وأضر قضيتهم بشكل خطير على حد وصفهم.

كان شخص قيل إنه قريب من صاحبة المدونة قد كتب أن عراف اعتقلت فى دمشق بعد أيام من الهروب من السلطات، إلا أن الحقيقية تكشفت بعد أن تبين أن الصورة المنشورة على المدونة ليست لها. وكانت سيدة بريطانية تدعى جيلينا ليشتش تقيم فى لندن قد أكدت أن الصور المنشورة على الإنترنت خاصة بها.



الإندبندنت..
بيل جيتس يناشد دول العالم للقضاء على شلل الأطفال

اهتمت الصحيفة بالدعوة التى أطلقها بيل جيتس، الملياردير الأمريكى ورئيس شركة مايكروسوفت لقادة العالم من أجل جمع تبرعات للقضاء على مرض شلل الأطفال لحماية الأطفال فى الدول الفقيرة فى العالم.

وتوقع جيتس إمكانية القضاء نهائياً على هذا المرض فى فترة تتراوح ما بين عامين إلى أربعة أعوم. وإذا تحقق ذلك، فإن واحداً من أكثر الأمراض المخيفة فى القرن العشرين والذى أصاب آلاف الأطفال بالشلل فى جميع أنحاء العالم سيصبح ثانى الأمراض التى يتم القضاء عليها نهائياً ويتم تسجيلها فى كتب التاريخ، بعد القضاء على الجدرى عام 1979.

وجاء حديث جيتس موجهاً لقادة العالم الذين سيحضرون القمة العالمية للقاحات فى لندن، والتى هدفها توفير الدعم لحملة تطعيم الأطفال فى الدول الأكثر فقراً فى العالم، وجمع ما يقدر بحوالى 3.2 مليار دولار لإنقاذ حياة أربعة ملايين شخص خلال السنوات الخمسة القادمة. وأوضحت الصحيفة أن هذا المبلغ الإضافى مطلوب لتمويل نوعين جديدين من اللقاحات التى توفر الحماية ضد أمراض الإسهال والالتهاب الرئوى ومن الممكن أن تنقذ حوالى مليون شخص كل عام.

وكان رئيس الحكومة البريطانية الذى يستضيف القمة قد تعهد أمس الأحد بزيادة مساهمة المملكة المتحدة ودافع عن القرار فى وجه الانتقادات التى تعرض لها من داخل حزبه المحافظين، والتى جاءت من شخصيات مثل وزير الدفاع ليام فوكس، الذى رأى أن زيادة الإنفاق على المساعدات الخارجية فى وقت التقشف الداخلى ربما يؤدى إلى تحديات قانونية.

وقال كاميرون إنه لا يعتقد أنه من الصواب تجاهل الفرق الذى يمكن أن يحدثه، مضيفاً أنه يجب أن تفى بريطانيا بوعودها لفقراء العالم وتساهم فى إنقاذ حياة الملايين.

الحكم بسجن رمز المعارضة البحرينية لمدة عام

قالت الصحيفة إن الشاعرة آيات القرمزى، البالغة من العمر 20 عاماً والتى أصبحت رمز مقاومة القمع فى البحرين قد ضدر ضدها حكم بالسجن لمدة عام أمس الثلاثاء.

وكانت القرمزى قد اعتقلت بعد مشاركتها فى مسيرة احتجاجية فى وقت مبكر هذا العام وألقت قصيدة شعر تطالب فيها بالحقوق الديمقراطية وتنتقد الملكية، وخلال فترة اعتقالها، تعرضت للضرب على وجهها بسلوك كهربائية، وتم احتجازها لما يقرب من تسعة أيام فى زنزانة ضيقة مع درجة حرارة تقترب من التجمد، كما أُجبرت على تنظيف المراحيض بيدها.

وقد صدر الحكم بسجنها من قبل محكمة أمنية دون أى نقاش قانونى أو السماح لمحاميها بالحديث، حسبما أفاد أحد أفراد عائلتها الذى حضر المحاكمة. وقال شقيقها يوسف محمد أن معاملتها فى السجن قد تحسنت خلال الأيام الأخيرة على العكس من المعاناة الشديدة وسوء المعاملة التى وجدتها عندما اعتقلت لأول مرة فى نهاية مارس الماضى.

وإضافة إلى أن آيات حصلت على حكم أقل مما كان متوقعاً، فإن هناك دلالات أخرى على أن حكومة البحرين ربما يكون لديها أفكار أخرى تتعلق بهجومها على هؤلاء الذين أيدوا المظاهرات المطالبة بالحقوق السياسية والتى وقعت فى فبراير والنصف الأول من مارس الماضيين، حيث سمحت حكومة البحرين بمسيرة شارك فيها 10 آلاف شخص نظمها حزب الوفاق، وهو حزب المعارضة الرئيسى، وذلك بعد أسابيع قليلة من حظر الحكومة للحزب.



الديلى تليجراف..
مقبرة جماعية بجسر الشغور لجنود رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين بسوريا..

عثرت قوات الجيش السورى على مقبرة جماعية تضم جثث ما لا يقل عن 10 جنود بمدينة ضربتها قوات حكومية شمال البلاد.

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف أن حوالى أربعة من الجثث، التى عثر عليها بالمقبرة خارج مقر للشرطة العسكرية ببلدة جسر الشغور بالقرب من الحدود مع تركيا، كانوا مقطوعى الرأس أو أنهم توفوا نتيجة ضربة فأس على الرأس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل