المحتوى الرئيسى

"التوك شو": السفير السويسرى بالقاهرة: جمدنا أموال مبارك لأنها غير مشروعة... مليون جنيه خسائر إشعال البلطجية محطة سكة حديد كوم حمادة.. "اليزل": يجب أن تعود هيبة الدولة لعودة الاستقرار

06/13 13:11

تناولت برامج التوك شو فى حلقة الأمس السبت، العديد من القضايا الهامة حيث اهتمت البرامج بامتحانات الثانوية العامة التى بدأت بالأمس، كما ناقش برنامج القاهرة اليوم مستقبل مصر فى ظل الانفلات الأمنى الحالى، وأجرى برنامج الحياة اليوم حوارا مع السفير السويسرى فى القاهرة اليوم، وناقش برنامج العاشرة مساء ملف المحليات فى ضوء توصية لجنة النظام الانتخابى بمنع رموز الحزب الوطنى من العمل السياسى لمدة 5 سنوات.

"القاهرة اليوم": "سعد هجرس": الثورة أفضل مشروع استثمارى لإغلاق حنفية الفساد .."اليزل": يجب أن تعود هيبة الدولة لعودة الاستقرار.. "عمار على حسن": يجب التوافق بين الجميع لوضع الدستور

متابعة محمود رضا

تساءل الإعلامى محمد مصطفى شردى مقدم برنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامى عمرو أديب، هل التدين فى مصر سيكون باللحية؟ منتقدا الدعوات التى ينادى بها بعض الشيوخ كى يكون بمصر أكثر من مليون مسلم بلحية قبل رمضان، مؤكدا على أنه لا توجد مشكلة فى أن يكون هناك 20 مليون مصرى بلحية، لكن مع العمل والدفع بعجلة الاقتصاد، متسائلا: هل الذى يقرأ القرآن الملتحى فقط؟ كما أيهما أهم أن تطلق اللحية أم يخرجون ويعلمون الناس الدين وحفظ القرآن.

فيما حاول أديب أن يوضح رؤية هؤلاء الشيوخ فى تلك الدعوات، التى يرى أنها ربما تجعل مصر أفضل بسبب التدين الشكلى الذى سينعكس على أنفسهم وأعمالهم والدفع بعجلة الإنتاج.

وانتقد الإعلاميان أديب وشردى التباطؤ الحكومى فى حل أزمة معتصمى ماسبيرو، لافتين إلى بعض المشاكل التى يقوم بها المعتصمون من قطع للطرق وإرهاب المواطنين والتعدى على مذيعى التليفزيون المصرى.

فيما أوضحت دينا رسمى مذيعة بالتليفزيون المصرى فى مداخلة تليفونية ببرنامج القاهرة اليوم، أنها تعرضت لمضايقات كثيرة من المعتصمين أمام ماسبيرو، كما حاولت الدخول لمبنى الإذاعة من الأبواب الجانبية، حتى تبتعد عن التنكيل من المعتصمين، مؤكدة على أن الأسفلت أمام ماسبيرو تحول إلى منطقة عشوائية.

كما قام البرنامج بعرض مجموعة من الأخبار التى يطلق عليها "أخبار ليها معنى" وقام أديب وشردى بشرح وتوضيح تلك الأخبار.

الفقرة الأولى

"نظرة على مستقبل مصر"
الضيوف

اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى والإستراتيجى.

الأستاذ سعد هجرس رئيس تحرير العالم اليوم.

اللواء محمد زكى الخبير الأمنى.

الدكتور عمار على حسن أستاذ العلوم السياسية.

أكد الأستاذ سعد هجرس رئيس تحرير العالم اليوم، على أن الأمريكان متفائلون لمستقبل مصر أكثر من المصريين أنفسهم، وذلك حين اجتمع بهم فى إحدى الندوات الاقتصادية، لافتا إلى بعض التصريحات المتضاربة لبعض المسئولين وتداعياتها على الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أنه يجب أن يعلم المواطنون أن الاقتصاد سيعود وذلك بعد وقف الفساد وتداعياته على الاقتصاد المصرى، مؤكدا على أن نظام مبارك كان فيه إنجازات لكنها محدودة، وتذهب إلى جيوب بعض المسئولين فى النظام السابق.

ولفت "هجرس" إلى أن من أسباب ضعف الاقتصاد المصرى، أن الواردات أقل من الصادرات فى مصر واتسعت رقعة الفقر، مؤكدا على أن الاقتصاد المصرى سيصبح خلال 5 سنوات من أهم وأقوى 20 اقتصادا فى العالم.

وأوضح "هجرس" أنه يجب أن يحدث تآلف بين جميع الفصائل السياسية، حيث إن نصف الثورة تعنى نصف انقلاب ومن الممكن أن يعود عنصر الاستبداد من جديد، مؤكدا على أن الثورة أفضل مشروع استثمارى لأن الثورة أغلقت حنفية الفساد، مضيفا أنه يجب أن نعود إلى ثورة صناعية وزراعية مرة أخرى.

فيما أوضح اللواء سامح سيف اليزل، أنه كى يزدهر الاقتصاد يجب أن يكون الوضع فى مصر مستقرا ويزداد الأمن بشكل واضح، مؤكدا على أن وجود مشكلة أمنية يجب الاعتراف بها ومن الضرورى أن ترجع هيبة الدولة لعودة الأمن فى مصر، لافتا إلى أن القانون الآن فى مصر يطبق جزئيا.

ولفت "اليزل" إلى أن الأمن والاستقرار والاقتصاد منظومة واحدة، كما أن الأمن حاليا يحتاج إلى أن يتعافى كى نجذب الاستثمار والاستقرار، كما أن المطلوب عدت خطوات، وهى أن يعود الأمن وهيبة الدولة بشكل حاسم، لأن البلطجية يعلمون أن هيبة الدولة غير كاملة، منتقدا الإهانة التى يوجهها البعض لهيبة الدولة فى شكل مخالفة أحكام القضاء، مشيرا إلى أنه يجب تطوير جهاز الشرطة كى يعتمد بشكل أكبر على التكنولوجيا وتطوير منظومة التدريب داخل الشرطة.

ومن جانبه، قال الدكتور عمار على حسن أستاذ العلوم السياسية، لا يمكن الاختلاف على أن مصر بعد الثورة غيرها قبل الثورة، ولا يمكن أن نأتى برئيس فرعون مرة أخرى، كما سننتقل بعد الثورة إلى التعددية لذا يجب أن يشعر الشعب المصرى باستقلاليته، وهى الضمانة الوحيدة للديمقراطية.

وأكد "عمار" على أن الدستور هو الذى يحدد الصلاحيات المختلفة لبناء النظام الجديد والطريق الطبيعى بعد التغيير الفجائى هو إعادة صياغة دستور، لذا يجب التوافق بين القوى على دستور جديد، ومع ذلك يجب أن تكون الانتخابات أولا، لأن الجيش لا يمكن أن يتنازل عن مكتسباته التى حصل عليها، مؤكدا على أن الجيش سيترك الحكم بعد الدستور.

ومن جهته، قال اللواء محمد زكى الخبير الأمنى إن التبرير سلاح الضعيف لأن الإنسان القوى لا يبرر، كما أن دور الشرطة - مستقبلا - يتوقف على عدت عوامل، لكن المشكلة تكمن فى أن أغلب فئات الشعب يقع تحت خط الفقر وهذا ينعكس على رب الأسرة، كما أنه لا يمكن فصل رجل الشرطة عن المجتمع الذى يتعايش مع الفقر، كما أن سقف المطالب الفئوية أصبح بلا نهاية، لافتا إلى أن ما تمر به مصر هى مرحلة انتقالية ويتمخض منها المجتمع المصرى الصحيح، مضيفا أن الأوضاع الحالية متغيرة لأننا نمر بحالة ثورة، مشيرا إلى أن ما يجعلنا نتماسك هى القيم والمبادئ الدينية المتأصلة فى الشعب المصرى.

وأشار"زكي" إلى أن ما حدث فى مصر كان ثورة بما تحمله الكلمة وقد انهينا فى الثورة على السلبية التى كانت تشمل كل المصريين.

"العاشرة مساء": مليون جنيه خسائر إشعال البلطجية محطة سكة حديد كوم حمادة.."سبله": أنا "وطنى" شريف وضد إقصائنا عن العمل السياسى.. خبير سياسى: نسبة أعضاء الوطنى فى المحليات بلغت 98.5%
متابعة ماجدة سالم

صرح المهندس محمد حجازى المتحدث الرسمى باسم هيئة سكك حديد مصر بأن الخسائر المبدئية نتيجة إشعال البلطجية محطة سكة حديد كوم حمادة قدرت بحوالى مليون جنيه، حيث قام مجموعة من البلطجية بالتهجم على فتاة بالمحطة مما دفعها لطلب الحماية من أمين شرطة بالمحطة الذى استخدم سلاحه بإطلاق الرصاص فى الهواء لترويع البلطجية، فأصيب أحدهم برصاصة ولقى مصرعه وفر الآخرين هاربين.

وأكد" حجازى" أن أمين الشرطة استخدم سلاحه الميرى دفاعا عن نفسه وعن الفتاة بعد تعرضهما لإصابات بالسنج والمطاوى التى استخدمها البلطجية، مضيفا أن أهل القتيل اقتحموا المحطة فور سماعهم الخبر وقاموا بإشعال النيران فيها وتكسير كافة منشآت المحطة وترويع الموظفين الذين فروا هاربين خوفا على حياتهم، وترتب على ذلك توقف حركة القطارات لأكثر من خمس ساعات متواصلة، مضيفا: أمين الشرطة قام بتسليم نفسه وتبين أن المتوفى مسجل خطر بعدة سوابق مما يدعم موقف أمين الشرطة الذى كان يؤدى واجبه.

الفقرة الرئيسية
الضيوف:

الدكتور محمود شريف وزير الإدارة المحلية الأسبق.

الدكتور سمير عبد الوهاب مدير وحدة دعم السياسات اللامركزية بجامعة القاهرة.

طلعت علام عضو مجلس محلى بالخانكة.

الكاتب الصحفى مجدى سبله نائب رئيس تحرير جريدة المصور.

أكد الدكتور سمير عبد الوهاب مدير وحدة دعم السياسات اللامركزية بجامعة القاهرة، أن نسبة أعضاء الوطنى المنتمين للمحليات تخطت 98.5% فى انتخابات أبريل الماضى ومعظمهم بالتزكية بسبب كثرة عدد المقاعد التى بلغت 53 ألف مقعد لم يستطع حزب أن يستوعبها إلا الحزب الوطنى المنحل.

وأضاف الدكتور محمود شريف وزير الإدارة المحلية الأسبق أن القانون واضح ولا يجوز معه الحديث عن حل المجالس المحلية نهائيا، لأن مواده تنص على عدم حلها لسبب أو بدون سبب إيمانا بأهميتها، مشيرا إلى إمكانية إصدار قانون بمرسوم يجيز حلها إلا أن ذلك سيترتب عليه مشكلة كبيرة وهى أن موعد انتخابات الدورة الجديدة إذا تم الحل الآن لابد أن يكون خلال 60 يوما، مما يعنى تزامن انتخابات المجالس المحلية مع انتخابات الشورى والشعب والرئاسة، موضحا أن هناك حلا لهذه الأزمة ويأتى فى يد المحافظين الذين منحهم القانون حق تعديل مواعيد انعقاد المجالس المحلية طبقا للظروف المحيطة، ولذلك من الأفضل أن يؤجل انعقاد الدورة الجديدة إلى فبراير القادم لترحيل انتخابات المجالس المحلية بعيدا عن "هيصة" الانتخابات الأخرى.

ورفض الكاتب الصحفى مجدى سبله نائب رئيس تحرير جريدة المصور هذا الاقتراح متسائلا: عن كيفية إدارة شئون المواطنين خلال الستة أشهر القادمة حتى انعقاد الدورة الجديدة، وأطلق على المجالس المحلية مسمى "مجالس الشكر"، حيث إنها تقوم مهمتها على شكر المسئولين التنفيذيين بالمحافظة فقط ولا تلتفت لمصالح المواطنين التى تمثل أولوية.

وأوضح طلعت علام عضو مجلس محلى بالخانكة أن هناك خلطا كبيرا بين عضو المجلس المحلى والتنفيذيين فى الوحدات المحلية الذين يقومون بتقديم كافة الخدمات إلا أن المجالس نفسها تواجه مشكلة كبيرة مع التنفيذيين فى أن توصياتها لا يعتد بها ولا تدخل حيز التنفيذ، مطالبا أن يضمن قانون مشروع المحليات الجديد شرط تفرغ الأعضاء.

وأكد الدكتور محمود شريف أن الدعوة إلى اللامركزية فى الحكم المحلى بدأت منذ عام 1994، وتم إعداد مشروع بالفعل، كما حدث فى عام 2004 إلا أنها لم تر النور، مشيرا إلى أن اللامركزية تعنى نقل السلطات التنفيذية من الوزارات المركزية إلى الإدارات المحلية فيما عدا الوزارات السيادية، ويستتبع ذلك نقل التمويل أيضا إليها، وأن تنتخب المجالس المحلية بنزاهة وشفافية وحرية وتكون خاضعة لرقابة المجتمع المدنى داخليا وخارجيا والإشراف القضائى الكامل، مضيفا أن هناك شروطا لإنجاح اللامركزية أهمها الشفافية والمحاسبية وعلنية جلسات المجالس المحلية.

وأكد الكاتب الصحفى مجدى سبله على ضرورة تجديد دماء المجالس المحلية بشباب الثورة، حيث تقدم 65 خدمة مباشرة للمواطنين تحتاج منها أعضاء شباب جادين ونشيطين، مشيرا إلى أن هناك تخوفا من اللامركزية وهو انتقال الاحتكار والتحكم من المحافظة للمدينة أو القرية مطالبا بإحكام الرقابة على الأعضاء.

وأشار الدكتور سمير عبد الوهاب إلى شدة تعقيد انتخابات المحليات وضرورة تخفيض أعضائها للنصف، لأن المواطن يكون مطلوبا منه اختيار 44 عضوا على مستوى محافظته وهذا لا يضمن صحة الأصوات ولا يتناسب مع الأميين من الناخبين، مطالبا بأن يتم تمثيل عدد الأعضاء تناسبا مع عدد السكان، بالإضافة لتخفيض مستويات الإدارات المحلية إلى مستويين بدلا من أربعة لسهولة التعامل وتدعيم اللامركزية.

فيما صرح الكاتب الصحفى مجدى سبله نائب رئيس تحرير جريدة المصور بأنه ينتمى للحزب الوطنى وضد إقصاء أعضائه من العمل السياسى كما يطالب البعض، قائلا "الحزب ليس فاسدا على مطلقه وأنا مثلا رجل نضيف وشريف أيه ذنبى واللى على رأسه بطحة بيحس بيها والفاسد تقطع رقبته، مضيفا أن أعضاء الحزب عددهم 3 ملايين مواطن مصرى، بالإضافة إلى أكثر من 10 ملايين آخرين ينتمون له ويؤيدون أعضاءه فى الانتخابات ولا يجوز حرمانهم من المشاركة فى الحياة السياسية.

وأكد مجدى سبله أن معظم من سيخوضون الانتخابات القادمة فى مجالس الشعب والشورى والمحليات ينتمون للحزب الوطنى، قائلا "سكان مصر كانوا حزب وطنى والثوار فى ميدان التحرير نصفهم كانوا وطنى والإقصاء ضد الديمقراطية والمرشح الناجح هو الفائز وأنا من عائلة 60% منها يمثلون الدائرة التى أترشح فيها فكيف أسقط فى الانتخابات؟!".

من جانبها هاجمت الإعلامية منى الشاذلى تصريحات مجدى سبله قائلة "كده الثورة مكانش ليها لازمة بكلامك ولابد أن يكون التغيير متناسبا مع حجم الثورة ويتجمد نشاط أعضاء الوطنى عن العمل السياسى لفترة معينة، فكيف ينجح مرشح وطنى فى السابق بالتزوير ويتم ترشيحه الآن وشخصيا لن أنتخب عضوا من الوطنى".

"الحياة اليوم": السفير السويسرى بالقاهرة: جمدنا أموال مبارك لأنها غير مشروعة وعودتها أمر متعلق بالإدارة المصرية.. ويجب على مصر تقديم أدلة تثبت إدانة حسين سالم لكى نقوم بتسليمه
متابعة رانيا عامر

الأخبار

- جامعة القاهرة تجرى أول انتخابات لاختيار العميد فى كلية الآداب.

- محكمة جنايات طنطا تؤجل محاكمة مدير أمن الغربية وعدد من ضباط الشرطة المتورطين فى قتل المتظاهرين.

- محكمة جنايات القاهرة رفضت تظلم عبد الناصر الجابرى عضو مجلس الشعب المنحل والمحبوس على ذمة التحقيق فى موقعة الجمل.

- الحكومة المصرية تستعد للإعلان عن تنفيذ مشروعات قومية كبرى.

- مجلس القضاء العسكرى يقرر التحفظ على التحقيقات مع القاضيين "علاء سليمان وحسن النجار" المتهمين بإهانة القضاء العسكرى.

- استئناف ضخ الغاز المصرى لإسرائيل والأردن بعد توقف شهر ونصف.

- أول امتحان لشهادة الثانوية العامة بعد الثورة بدون شكاوى.

- المستشار شريف كامل يقرر حبس اثنين من أوائل خريخى الأزهر بتهمة البلطجة.

- قيادات حزب الوفد تزور جماعة الإخوان المسلمين للتهنئة بالموافقة على حزبهم الجديد.

- مصرع 12 وإصابة 6 أشخاص فى حادث تصادم على طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر.

- القبض على قاتل الشيخ السلفى وزوجته بعد 14 يوما من وقوع الجريمة.

- الدكتور عادل العدوى مساعد وزير الصحة ينفى إصابة الرئيس السابق بأورام سرطانية.

- رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف يقوم بزيارة إلى جنوب أفريقيا.

أكد الدكتور محمد بدر الدين سفير مصر فى جنوب أفريقيا أن الهدف الأساسى لهذه الزيارة، هو إنشاء منطقة اقتصادية حرة تخدم الدول، وأشار السفير خلال مداخلة هاتفية للبرنامج إلى أن النقطة العملية للزيارة هى إزالة العوائق الجمركية بين البلاد. كما صرح السفير بأن هناك برنامجا زمنيا يعلن عنه غدا بعد إنهاء المفاوضات التى بدأها رئيس الوزراء المصرى فى جنوب أفريقيا.

- الكنيسة الأرثوذكيسية تتحفظ على مشروع قانون دور العبادة الموحد.

أكد المستشار القانونى رمسيس النجار محامى الحريات الدينية فى مصر، بأن مشروع دور العبادة الموحد، بداية جميلة، وبأن الدولة ستأخذ قرارا بإصدار قانون واحد لدور العبادة يخضع له جميع المواطنين.

أشار "النجار" خلال مداخلة هاتفية للبرنامج بوجود عدة تحفظات على هذا القانون من بينها، أن الكنيسة مازالت تخضع للقرار الجمهورى وتحديد مساحة دور العبادة بأنه لا يقل عن 1000 متر مع عدم مراعاة الكثافة السكانية المتزايدة بصفة مستمرة.

- انقطاع الكهربائى بين مصر وسوريا والأردن.

نفى المهندس فتح الله شلبى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، انقطاع الكهرباء عن سوريا والأردن.

وأشار "شلبى" خلال مداخلة هاتفية للبرنامج إلى أن مصر بها شبكة عنكبوتيه موحدة على مستوى الجمهورية، وأضاف شلبى أن فرق الصيانة بدأت فى تصليح العطل ومن المتوقع عودة عمل الخط الكهربائى غدا.

الفقرة الرئيسية

عنوان الحوار

"رؤية سويسرا فى المرحلة الانتقالية لمصر"

الضيوف:

"دومينيك فورجلر السفير السويسرى بالقاهرة".

أكد السفير السويسرى بالقاهرة دومينيك فورجلر أن بلاده اتخذت قرار تجميد أرصدة الرئيس السابق حسنى مبارك، فور إعلان نائبه عمر سليمان تنحيه عن الحكم، لكى نؤكد بالفعل أننا لا نريد هذه الأموال، وأيضا من أجل مساعدة الشعب المصرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل