المحتوى الرئيسى

شمال وجنوب السودان يتفقان على الانسحاب ونشر قوات إثيوبية في أبيي

06/13 21:05

اتفق قادة شمال وجنوب السودان على سحب القوات من منطقة أبيي، بعد يومين من المناقشات في أديس أبابا.

قال المتحدث باسم لجنة الاتحاد الإفريقي العليا المعنية بحل الأزمة في السودان بارني أفاكو في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء اجتماع القمة إن الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الأول ورئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير اتفقا أيضا على نزع السلاح ونشر قوات اثيوبية لحفظ السلام في أبيي ومراقبة نزع السلاح.

أضاف المتحدث أن "النتائج الأساسية للقمة هي أن الأطراف اتفقت في المبدأ على أن منطقة أبيي يتعين أن تكون منزوعة السلاح ويتعين نشر قوات إثيوبية" لمراقبة حفظ السلام.

أشار إلى أن الجانبين اتفقا على تشكيل قوة مهام لكي تواصل التفاوض حول تفاصيل نزع السلاح ونشر القوات الإثيوبية، موضحا أن الاتفاق يدعو إلي سحب القوات قبل 9 يوليو 2011 وهو اليوم الذي سيعلن فيه رسميا عن استقلال جنوب السودان.

قال المتحدث باسم لجنة الاتحاد الإفريقي العليا المعنية بحل الأزمة في السودان إن مسألة إدارة منطقة أبيي وتفويضها والتمويل وتفاصيل نشر القوات الإثيوبية وكذلك ما إذا كانت ستكون تحت راية الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي مازال يتعين الاتفاق عليها.

أضاف: "مبدئيا القوات الإثيوبية تعتزم تولي تفويض كبير كاف للوفاء بمهامها. وقال: "بينما مازال حجم القوات محل تفاوض، فإنها ستكون كتيبتين على الأقل".. معربا عن ثقته فى أن القوات الإثيوبية يمكن أن تنتشر بشكل سريع.

يذكر أن اجتماع القمة حول السودان في أديس أبابا كان قد بدأ أمس بمشاركة الرئيس البشير وسيلفا كير ورئيس الوزراء الإثيوبي ميلس زيناوي والذي يرأس هيئة "الإيجاد" بهدف إيجاد حلول للمسائل الملحة بين شمال وجنوب السودان.

وشارك في القمة التي نظمتها لجنة الاتحاد الإفريقي العليا ثابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا السابق والذي يرأس "اللجنة العليا للاتحاد الإفريقي حول السودان" إلى جانب أعضاء اللجنة وبينهم الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبوبكر والرئيس البوروندي السابق بيير بويويا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل