المحتوى الرئيسى

حماس تتطلع لحوار جدي مع الغرب

06/13 12:46

البردويل: حماس جاهزة لحوار مع الغرب بدون شروط ولا إملاءات (الجزيرة نت)


ضياء الكحلوت-غزة

ترى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الدعوة التي صدرت عن رؤساء الحكومات ووزراء الخارجية السابقين في أوروبا بإنهاء مقاطعتها، تطوراً إيجابياً، عززه موقفها المتمسك بالحقوق والثوابت وكذلك انكشاف عورة المحتل الإسرائيلي.

ورغم ذلك تتطلع حماس لحوار جدي مع الغرب وبدون شروط ولا إملاءات، وتبدي استعدادها لأي تحرك في هذا السياق، وكشفت لأول مرة عن بعض الأسئلة التي يوجهها الغرب إليها.

وفي الأثناء علمت الجزيرة نت أن عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار قاد وفداً من الحركة في لقاءات مطولة مع مسؤولين سويسريين رسميين عقدت قبل نحو عشرة أيام في القاهرة وبحثت التطورات العربية ورؤية حماس لها.

أبو سرية يعتقد أن حماس تفضل التعامل معها ضمن السلطة وليس كحركة (للجزيرة نت)

توجه إيجابي
من جهته قال عضو المكتب السياسي لحماس صلاح البردويل إن ما حملته دعوة المسؤولين السابقين توجه إيجابي وبداية للتراجع عن النظرة المسبقة السلبية التي رسمها الإعلام الإسرائيلي في ذهنية الغرب عن حركة حماس.

وقال البردويل للجزيرة نت إن هذا الموقف لم يكن إلا من خلال انكشاف عورة الاحتلال خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وإصرار وتمسك الشعب الفلسطيني وحركة حماس بالثوابت والحقوق الوطنية حتى لو دفعت ثمنا غاليا مقابل التمسك بهذا الحق.

وبينّ البردويل أن حماس "على استعداد لحوار جدي مع الغرب على قاعدة توضيح الحقائق وصولا إلى رفع حماس عن قائمة الإرهاب والتعامل معها رسميا، فحماس جاهزة لحوار ليس به إملاءات وشروط".

وكشف البردويل لأول مرة عن توجيه البعض إليهم سؤالا يتعلق بإمكانية قبولهم التعامل مع إسرائيل كأمر واقع، وكذلك معرفة موقف حماس السياسي من التطورات الراهنة والدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 وكيف تنظر حماس لمشكلة اللاجئين؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل