المحتوى الرئيسى

حقائق عن رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي

06/13 16:47

بيروت (رويترز) - اعلن نجيب ميقاتي قطب الاتصالات المدعوم من حزب الله وحلفائه حكومته الجديدة يوم الاثنين بعد تأخير لما يقرب من خمسة اشهر.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن ميقاتي البالغ من العمر 55 عاما.

* ميقاتي رجل عمال سني ثري تربطه علاقات وثيقة بالرئيس السوري بشار الاسد وقدم نفسه على انه مرشح توافقي يستطيع ان يعمل مع كل الفرقاء اللبنانيين المتنافسين. ومع ذلك فقد رفض رئيس الحكومة السابق سعد الحريري المدعوم من المملكة العربية السعودية والغرب الانضمام الى حكومته وانضم الى صفوف المعارضة.

* كان ميقاتي عين كرئيس حكومة مؤقتة في ابريل نيسان عام 2005 عندما ارغمت موجة من الاحتجاج اعقبت اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري سوريا على سحب قواتها العسكرية من لبنان. استمر ميقاتي حينها ثلاثة اشهر في الحكومة الى حين فوز التحالف السني والدرزي والمسيحي بزعامة سعد الحريري في الانتخابات.

* ميقاتي هو عضو في مجلس أمناء الجامعة الاميركية في بيروت وبنى شركته للاتصالات انفستكوم خلال الحرب الاهلية اللبنانية التي دارت بين عامي 1975 و1990. لكنه باع حصته من الاتصالات الى مجموعة ام تي ان جروب في جنوب افريقيا مقابل 5.5 مليار دولار في العام 2006.

* شغل منصب وزير الاشغال العامة والنقل في ثلاث حكومات متعاقبة بين 1998 و2004 كما انتخب عام 2000 نائبا عن مدينة طرابلس حتى عام 2005 ثم أعيد انتخابه عام 2009 نائبا عن دائرة طرابلس في شمال لبنان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل