المحتوى الرئيسى

الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية بعد 6 أشهر من التعثر برئاسة نجيب ميقاتي

06/13 14:58

أعلن المدير العام لمجلس الوزراء اللبناني، سهيل بوجي، الاثنين، تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، بعد نحو 6 أشهر من المشاورات النيابية إثر تسمية ميقاتي رئيسًا للوزراء عقب استقالة الحكومة السابقة التي كان يترأسها سعد الحريري.

وقال بوجي في مؤتمر صحفي في القصر الجمهوري في بعبدا شرق بيروت «رئيس الجمهورية ميشال سليمان بناءً على الدستور.. يسمي محمد نجيب ميقاتي رئيسا لمجلس الوزراء».

وتضم هذه الحكومة 30 وزيرا، 19 منهم من قوى 8 آذار وأبرز أركانها حزب الله الموالي لسوريا، إضافة إلى 11 وزيرا مقربًا من كل من رئيس الجمهورية وميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

ويأتي الإعلان عن هذه الحكومة بعد 6 أشهر على سقوط حكومة سعد الحريري في 12 يناير بضغط من حزب الله وحلفائه بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والمكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري عام 2005.

وكانت قوى 14 آذار، وأبرز أركانها الحريري، والتي كانت تشكل الأغلبية في الحكومة السابقة، رفضت المشاركة في هذه الحكومة متخوفة من أن تكون وسيلة «لوضع حزب الله يده على الجمهورية» و«لوقف التعاون اللبناني مع المحكمة» الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في العام 2005.

لكن ميقاتي يرفض الاتهامات الموجهة إليه بأنه «مرشح حزب الله»، ويقدم نفسه على أنه «رجل الوفاق والاعتدال» و«صاحب المشروع الانقاذي».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل