المحتوى الرئيسى

ضغوط أمريكية على نتنياهو لإستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين

06/13 12:24

القدس المحتلة:ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية الأثنين ان واشنطن تضغط على رئيس حكومة الإحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة لاستئناف محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين على أساس خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 19 مايو/آيار الماضي.

وقال مصدر إسرائيلي ،لم يكشف عن اسمه ،لصحيفة "هارتس" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاثنين انه تحدث مؤخرا مع كبار المسئولين في واشنطن ،وعلم المصدر "ان الامريكيين محبطين للغاية من سلوك نتنياهو وانهم يشعرون بانه يعرقل جهود الولايات المتحدة للضغط على الفلسطينيين وسعيهم للذهاب الى الأمم المتحدة للاعتراف بدولة في سبتمبر/أيلول".

وأمضى المبعوث الشخصي لنتنياهو اسحق مولخو ، الاسبوع الماضي في واشنطن ، حيث قدم الأمريكيون اقتراحهم لاستئناف المحادثات على أساس خطاب أوباما.

وتدعو خطة أوباما إلى التفاوض حول الحدود والأمن أولا ، في حين يتم تأجيل بعض القضايا مثل القدس واللاجئين.

ويدعو أيضا إلى ضرورة أن يكون التفاوض على اساس حدود 1967 ، مع تبادل للاراضي متفق عليه.

وابلغ الامريكيون مبعوث نتنياهو أنهم عرقلوا المبادرات الأوروبية مثل اقتراح فرنسا لعقد مؤتمر دولي للسلام في باريس ، لكن على نتنياهو أن يقدم شيئا ملموسا مثل الموافقة على التفاوض على أساس خطاب أوباما.

فيما قال دبلوماسي اوروبي اطلع على محادثات مولخو في واشنطن أنها باءت بالفشل،مضيفا "ان الاميركيين لم يحصوا على أي شيء جديد من مولخو" .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل