المحتوى الرئيسى

"اكتب دستورك".. مشروع 6 أبريل لكتابة دستور جديد بمشاركة القوى الوطنية

06/13 13:27

نادت حركة 6 أبريل - جبهة أحمد ماهر- من خلال بيان لها مساء أمس، عمل مشروع اكتب دستورك، لعمل دستور جديد للبلاد، وذلك من خلال إجراء حوار وطني بين القوى الوطنية، وتوزيع ورقة استقصاء على المواطنين في الشارع لإبداء رأيهم في المواد التي يريدونها في الدستور القادم.

ومن المقرر أن يقوم أعضاء الحركة خلال الأسابيع القليلة القادمة، بتوزيع ورقة استقصاء على المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية وعمل دليل إرشادي لأهم القضايا التي من الممكن أن يتضمنها الدستور لسؤال المواطنين عن رأيهم وتصوراتهم حول هذه المواد وعلى هذا أساس هذا يقوم المواطنون بتقديم رؤيتهم حول الدستور القادم.

وقال محمد عادل المتحدث الرسمي باسم الحركة للدستور الأصلي، إنه من المقرر أن تجتمع حركة 6 أبريل بعدد من الحركات والمجموعات السياسية والقوى الوطنية خلال هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم للقيام باعداد ورقة يتم صياغة النقاط الأساسية في الدستور وتترك مساحة للناس للتعليق عليها.

موضحا ذلك بقوله: "سنقوم بعمل دليل إرشادي مبدأي لمواضيع النقاش حول الدستور الجديد ومنها تصور شكل النظام الرئاسي لجمهورية مصر العربية وتحديد مدة الرئاسة وشروط الترشح للمنصب  وسلطات رئيس الجمهورية  كذلك وضع تصور لشكل الدولة وأهم المبادئ وفق المرجعية الأساسية الحاكمة وتصور كيفية كتابة الدستور عن طريق لجنة  منتخبة من الشعب سواء قبل أو بعد الانتخابات

وأضاف عادل.. كما سيعلق المواطنون على صلاحيات مجلس الشعب وصلاحيات الجيش وبعد ذلك يتم تفريغ هذه النقاط وستقوم لجنة متخصصة من خبراء قانونيين ودستوريين بعمل ورقة مقترحة للدستور المصري القادم على أساس رأي المواطنين".

وأوضح عادل أن هذا المشروع ليس له علاقة بمليونية الدستور أولا، التي دعت إليها عددا من القوى السياسية 8 يوليو القادم، وأشار عادل إلى أن الحركة لم تتخذ بعد قرارا بالمشاركة في هذه المليونية ولن تتخذه إلا بعد موافقة أغلبية الأعضاء على المشاركة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل