المحتوى الرئيسى

6 أبريل تطرح حملة إكتب دستورك

06/13 12:19

?كتب- محمود حسونة?

?صرح محمود عفيفى عضو المكتب التنفيذى وعضو المكتب السياسى لشباب 6 ابريل '' لمصراوى '' ان الحركة اطلقت حملتها الجديدة ''أكتب دستورك'' من أجل ضمان مشاركة كل المصريين في إختيار المبادئ الأساسية للدستور المصري الجديد، خلال الفترة القادمة، وذلك لضمان أن يكون الدستور معبر عن رأي الشعب بغض النظر عن توقيت كتابة الدستور، قبل أو بعد إنتخابات مجلس الشعب.?

?اضاف ان الدستور هو عقد اجتماعى بين مواطنى أى أمة يحدد هوية هذه الامة ونظرتها لنفسها وللعالم وطبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكومين فيها..هو أبو القوانين فى هذه الدولة وهو الاساس الذى تصاغ على هديه باقى القوانين التى تنظم حياة الناس?

وحول كيفية مشاركة المواطنين فى كتابة الدستورقال عضو المكتب التنفيذى اننا قمنا باعداد دليل ارشادى لاهم القضايا التى من الممكن أن يتضمنها الدستور الجديد لسؤال المواطنين عن رايهم وتصوراتهم لها...وعلى اساسه يقدم المواطنين فى اى مكان فى مصررؤيتهم التى يتم تلقيها سواء الكترونيا او ورقيا عن طريق طباعة استقصاء ورقى وتوزيعه على المواطنين.?

وتضمن الدليل الارشادى المبدأى لمواضيع النقاش حول الدستور الجديد:?

?1_ تصور لشكل الدولة واهم المبادىء فوق الدستورية والمرجعية الاساسية الحاكمة.?

2_تصور كيفية كتابة الدستور...عن طريق لجنة منتخبة مباشرة من الشعب سواء بعد او قبل انتخابات مجلس الشعب ام لجنة يختارها او ينتخبها أعضاء مجلس الشعب.?

?3_ تصور شكل النظام السياسى لجمهورية مصر العربية ونوع نظام الحكم فيها.?

4_تصور للنظام الاقتصادى ودور الدولة فيه.?

?5_ رؤية لشكل المقومات الأساسية للمجتمع المصرى(قوانين العمل_التأمين الاجتماعى والصحى_المعاشات_الوظائف العامة_دور الأسرة).?

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل