المحتوى الرئيسى

الفاو: على المزارعين اتباع نهج مستدام لتلبية احتياجات العالم

06/13 12:18

ميلانو (رويترز) - قالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) يوم الاثنين ان الاثار السلبية المترتبة على نصف قرن من الزراعة الكثيفة يجب أن تفسح الطريق لنهج أكثر استدامة اذا أراد المزارعون اطعام العالم في 2050.

وقالت الفاو ان الانتاج الزراعي العالمي يجب أن يرتفع 70 بالمئة بما في ذلك قفزة بنحو 100 بالمئة في الدول النامية لتلبية احتياجات العالم من الغذاء في 2050.

وأضافت المنظمة التي تتوقع نمو عدد سكان العالم الى نحو 9.2 مليار نسمة في 2050 من 3.9 مليار في 2010 أنه على المزارعين في الوقت ذاته الحفاظ على الموارد وحماية البيئة.

ويعني التغير المناخي والمنافسة المتزايدة مع القطاع الصناعي على الاراضي والمياه والطاقة أنه لم يعد بامكان الزراعة الاعتماد فقط على الانتاج المكثف للمحاصيل.

وقالت الفاو في تقريرها ان هذا النهج أدى لتدهور الاراضي والاستهلاك الزائد عن الحد للمياه وارتفاع مستوى مقاومة الافات للمبيدات ومشاكل اخرى في كثير من الدول.

واضافت "من الواضح أيضا أن نظم انتاج وتوزيع الغذاء الحالية لا تلبي احتياجات العالم من الغذاء" مشيرة الى أن العدد الاجمالي لمن يعانون من سوء التغذية في 2010 يقدر بنحو 925 مليونا وهو رقم أعلى مما كان عليه قبل 40 عاما.

وقالت المنظمة أن هدف اطعام العالم يزداد تعقيدا بسبب الافتقار الى أراض جديدة للتوسع في انتاج المحاصيل.

وتابعت أن من الضروري اتباع نهج جديد يعتمد على تكثيف انتاج المحصول بشكل مستدام بما يتيح للمزارعين انتاج المزيد من نفس المساحة المزروعة من خلال زيادة انتاجية المحصول وفي الوقت ذاته الحفاظ على الموارد وتقليل الاثر السلبي على البيئة.

وتشمل الخطوات المطلوبة استخدام بذور عالية الانتاجية بما في ذلك البذور المعدلة وراثيا بالاضافة الى خليط من الاسمدة المعدنية والموارد الطبيعية وترشيد استخدام المياه والحد من استخدام المبيدات وتنويع المحاصيل.

وقال التقرير ان من المتوقع أن يساعد ذلك صغار المزارعين على تحسين دخولهم بزيادة الانتاج وخفض التكلفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل