المحتوى الرئيسى

الشافعي :‬ماسبيرو باع تراث السينما

06/13 12:10

وأترك القارئ مع نص الحوار مع منيب الشافعي رئيس‮ ‬غرفة صناعة السينما‮:‬

‮< ‬ماذا حدث في السينما؟ هل دمرت؟

‮- ‬لم يحدث تدمير كامل،‮ ‬ولكن انسحاب الدولة من الاشراف علي السينما ادي الي حالة من الفوضي السينمائية،‮ ‬وفتح الفرصة لسياسة الاحتكار المدمرة،‮ ‬وتقصير الدولة الشديدة تجاه السينما قضي علي صغار المنتجين وترك الساحة لشركات الانتاج الكبيرة التي تمتلك الاموال الطائلة‮.‬

‮< ‬أين دور‮ ‬غرفة صناعة السينما؟

‮- ‬الغرفة ليس من سلطاتها وضع القوانين،‮ ‬وانما تسهيل العملية الانتاجية،‮ ‬فهي حلقة الوصل بين الدولة والمنتجين‮.‬

‮< ‬لكننا لم نسمع عن انجازات الغرفة في مجال السينما؟

‮- ‬لا أنكر تجاهل النظام السابق للسينما،‮ ‬مما ادي الي صعوبة مهام الغرفة،‮ ‬ولكن هذا لا ينفي اننا قدنا حروباً‮ ‬ومعارك عدة مع الجهات المختلفة ومن الجهود التي قمنا بها،‮ ‬الإلحاح علي تخفيض الضريبة علي تذكرة السينما من‮ ‬48٪‮ ‬الي‮ ‬20٪‮ ‬حتي وصلت الي‮ ‬5٪‮ ‬فقط،‮ ‬وبعد عدة شكاوي من فرض الجمارك العالية علي أدوات السينما استطاعت‮ ‬غرفة صناعة السينما الحصول علي قرار بعدم فرض جنيه واحد علي تسعة عشر بنداً‮ ‬من ادوات السينما‮.‬

التراث السينمائي

‮< ‬من وراء بيع تراث مصر السينمائي؟

‮- ‬لم نبع تراثنا‮.. ‬ولن نبيعه‮.. ‬ولكن اذا كنت تبحث عن الحقيقة ولا تسعي لمجرد‮ "‬الخبطات الصحفية‮" ‬فعليك ان تعلم أن التليفزيون المصري كان وراء ما تم بيعه من تراث السينما المصرية،‮ ‬وان‮ ‬غرفة صناعة السينما لم تستطع فعل شيء من أجل ايقاف عمليات البيع‮.‬

‮< ‬كيف‮..‬؟

‮- ‬التراث السينمائي المصري عبارة عن افلام مملوكة للدولة،‮ ‬وهذه لم يتم بيع فيلم واحد منها،‮ ‬وانما تم منح حق الانتفاع بها وعرضها بحد اقصي خمس سنوات،‮ ‬وهذا امر وارد وايجابي،‮ ‬خاصة ان من يحصلون علي هذ الحق لديهم من الاجهزة والمعدات التي تعالج المشاكل التي وجدت في الافلام،‮ ‬نظراً‮ ‬لمرور فترات طويلة عليها دون اي تدخل،‮ ‬اما النوع الثاني فهو ملك للقطاع الخاص،‮ ‬وهذا ما تم بيعه لأنه ملك لأفراد ولا جهة تستطيع منع احد من بيع شيء يملكه،‮ ‬وحاولت‮ ‬غرفة صناعة السينما كثيراً‮ ‬اقناع التليفزيون المصري بأن يشتري هذه الافلام من اصحابها،‮ ‬وأعدت الغرفة قائمة بهذه الأفلام وذهبنا بها الي رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون الأسبق عبد الرحمن حافظ،‮ ‬وسلمنا خطابا مضمونه اننا نقدر الظروف المالية للتليفزيون،‮ ‬لذلك نحن علي استعداد لأن نقدم تلك الافلام للتليفزيون علي أن يحصل اصحابها علي حقوقهم علي فترات طويلة وبالتقسيط‮.‬

‮< ‬وماذا كانت النتيجة؟

‮- ‬علمنا انه تم إلقاء كل ما قدمناه له في‮ "‬الزبالة‮" ‬بعد خروجنا،‮ ‬بناء علي أوامر صفوت الشريف‮.‬

‮< ‬وما السر في ذلك من وجهة نظرك؟

‮- ‬قالوا مفيش فلوس‮.‬

‮< ‬وهل تعتقد أن هذا صحيح؟

‮- ‬إذا كنت قد صدقت ذلك من قبل لن أصدقه اليوم بعد كل ما سمعناه عن المليارات التي سرقت ونهبت‮.‬

‮< ‬إذن أين تري الحقيقة؟

‮- ‬كان هناك تلاعب ونفوس ضعيفة لا تعمل سوي لمصلحتها الشخصية وتوجه الأموال في اتجاهات اخري‮.‬

‮< ‬ألم يكن هناك أي حل آخر لتجنب بيع هذه الأفلام؟

‮- ‬اذا كان التليفزيون المصري التابع للدولة رفض الحصول علي هذه الأفلام من اصحابها بمبالغ‮ ‬رمزية فمن يستطيع منع المنتجين من بيعها ومع ذلك حاولنا،‮ ‬ولكن في النهاية هذه سلعة مملوكة لأصحابها ولا يوجد أي قانون يمنع الأشخاص من التصرف في ممتلكاتهم‮.‬

‮< ‬ولماذا لم تحاول الغرفة الإلحاح علي التليفزيون؟

‮- ‬لقد حاولنا بكل الطرق،‮ ‬وكانت النتيجة واحدة،‮ ‬وكان لهؤلاء الفاسدين طريقة اخري حيث كانوا أحيانا يرفضون ثم يرسلون وراءك أحد الموظفين عند‮ "‬الاسانسير‮" ‬ليخبرك بأن لديه شركات تريد الشراء،‮ ‬وبعد ان يبيع المنتج لهذه الشركة بأسبوعين،‮ ‬نعلم أن هذه الشركة قامت ببيعه للتليفزيون المصري بثلاثة أضعاف العرض الذي قدمناه‮.‬

‮< ‬اذا كانت الافلام‮ - ‬كما قلت‮ - ‬تباع بأسعار رمزية‮.. ‬فلماذا يفرط اصحابها فيها من الأصل؟

‮- ‬الهدف الأول من البيع أن تري الافلام النور،‮ ‬بدلاً‮ ‬من تركها في المخازن‮.‬

‮< ‬إذن‮.. ‬لماذا لم تهد إلي التليفزيون المصري؟

‮- ‬لأنه لم يكن يعرضها ايضا،‮ ‬وكان يتركها في‮ ‬مخازنه الرديئة،‮ ‬مما يهلكها،‮ ‬بالاضافة الي أنه كانت هناك عدة أفلام ليست قليلة ممنوعة من العرض في التليفزيون المصري‮.‬

‮< ‬ولماذا لم تحاولوا مرة اخري في عهد أنس الفقي؟

‮- ‬أنس الفقي واسامة الشيخ قضيا علي ما تبقي في التليفزيون المصري تماما،‮ ‬فكيف نتحدث معهم عن موضوع السينما‮.‬

‮< ‬هل أدار النظام السابق ظهره للسينما؟

‮- ‬بالتأكيد،‮ ‬فالسينما لم تكن من اولويات هذا النظام اطلاقا والعالم كله يهتم بالسنيما،‮ ‬ويسهل عملية انتاجها الا مصر‮.‬

‮< ‬ما ابرز التعقيدات التي‮ ‬كان يفرضها هذا النظام علي السينما؟

‮- ‬هل تصدق انك لكي تقوم بالتصوير في اي من الاماكن العامة المملوكة للدولة تحتاج الي ميزانية منفردة،‮ ‬فعلي سبيل المثال اذا اردت أن تصور امام باب المطار من الخارج تدفع عشرة آلاف جنيه في الساعة،‮ ‬واما لو اردت التصوير داخل صالة المطار فتدفع عشرين ألف جنيه في الساعة،‮ ‬مما يجعل العملية الانتاجية صعبة جداً،‮ ‬فيضطر المنتج الي الاستسهال والتوفير،‮ ‬ولتصوير مشهد واحد تحتاج الي ساعتين علي الاقل في الاستعداد فقط‮.‬

مخاطبات دون جدوي

‮< ‬ولماذا لم تخاطب‮ ‬غرفة صناعة السينما الجهات المختصة لحل هذه الأزمة؟

‮- ‬لقد خاطبنا كل الجهات والوزارات دون جدوي،‮ ‬رغم أننا أعلنا في خطاباتنا ان السينما دعاية لمصر،‮ ‬ويجب ان تحصل علي دعم،‮ ‬ولكن‮ "‬لا حياة لمن تنادي‮"‬،‮ ‬حتي اننا طلبنا تقديم بعض التسهيلات للأجانب الذين يرغبون في تصوير افلامهم في مصر،‮ ‬وكانت النتائج مخذلة‮.‬

‮< ‬كيف؟

‮- ‬طلب مني أحد المنتجين الايطاليين تصوير فيلمه في مصر،‮ ‬وطلب تقديم بعض التسهيلات مثل عدم دفع رسوم علي المعدات والأماكن العامة وتقديم بعض الدعم لإقامة نجوم الفيلم واتصلت بوزراء الداخلية والثقافة والسياحة،‮ ‬وقابلتهم به حتي حصلنا علي وعود بتقديم كافة المساعدات‮.‬

‮< ‬وماذا كانت النتيجة؟

‮- ‬تم القبض علي المندوب الايطالي في المطار بتهمة حيازة دولارات مزورة كانت تستخدم في الفيلم ولم تقدم لهم اي تسهيلات من اي نوع حتي ان الموفد الايطالي اقام حفلاً‮ ‬كبيرا في‮ "‬مينا هاوس‮" ‬ودعا له هؤلاء الوزراء،‮ ‬ولم يحضر أحد رغم تواجدهم في حفل في نفس المكان دعا له رئيس الوزراء الاسبق عاطف عبيد‮.‬

‮< ‬وكيف تقيم هذه التصرفات؟

‮- ‬هذا شيء‮ ‬غاية في التخلف ويعبر عن تصرفات اشخاص يريدون تدمير السينما لغرض في أنفسهم فكل الدول تنبهت إلي اهمية السينما الا نحن،‮ ‬فالمغرب فتحت ابوابها لتصوير الافلام الاجنبية علي اراضيها وقدمت التسهيلات واتاحت فرصة التصوير المجاني ووصلت التسهيلات الي تقديم آلاف الجنود والمعدات للمساهمة في عمليات التصوير،‮ ‬بل بنوا مجسمات للاهرام وأبو الهول،‮ ‬وكذلك فعلت الاردن التي كونت لجنة لهذا الشأن ترأسها شقيقة الملك شخصياً،‮ ‬وفكرنا في أن ندعو جمال مبارك للاشراف علي هذه المسألة ولكن الحمد لله لم يحدث‮.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل