المحتوى الرئيسى

إسرائيل تأمل فى منع الحكومة التركية الجديدة لأسطول غزة

06/13 11:48

القدس المحتلة: أملت إسرائيل الاثنين أن تقوم الحكومة التركية المقبلة بمنع وصول أسطول سفن مؤيد للفلسطينيين إلى قطاع غزة ، بعد فوز حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات البرلمانية .

ونقلت الإذاعة العامة الاسرائيلية عن نائب وزير الخارجية داني ايالون قوله أن يرغب فى عدم تشجيع الحكومة التركية لهذا الأسطول "المستفز" ، مؤكدا أن هذا سيكون ضد القانون الدولى .

ومن جانبهم ، أكد منظمو أسطول المساعدات الإنسانية الدولي في نهاية مايو / آيار عزمهم على تحدي الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة بالرغم من إعادة فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

ورأى ايالون أن الانتخابات التركية فرصة لفتح صفحة جديدة لكن هذا متوقف على الأتراك وليس علينا ، مؤكدا أن تل أبيب لا تنظر لأنقرة على أساس أنها دولة عدو.

ويذكر أن الأسطول الأول تعرض لهجوم من وحدة كوماندوز اسرائيلية خلال توجهه لقطاع غزة في 31 من مايو / آيار 2010 مما أدى لمقتل تسعة أتراك بالإضافة لتوتر العلاقات التركية - الإسرائيلية .

وفى نفس السياق ، أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الثلاثاء الماضي عن مقترح يهدف لمنع وقوع أى أزمة جراء إرسال أسطول جديد لغزة ، داعيا الجمعيات المدنية إلى الحذر بعد فتح معبر رفح من كلا الجانبين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل