المحتوى الرئيسى

اردوغان يركز على التوافق بعد فوزه الكبير بالانتخابات التركية

06/13 18:08

انقرة (رويترز) - يبدأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ولاية ثالثة من حكم الحزب الواحد معززا بفوزه الحاسم في انتخابات يوم الاحد لكنه يحتاج للتوصل الى توافق مع أحزاب أخرى للمضي قدما في خططه لوضع دستور جديد لتركيا.

وسيتعين على أردوغان أن يركز أولا على قضية خارجية ملحة على حدود بلاده تتعلق بالاضطرابات في سوريا التي أدت الى فرار ما يقرب من سبعة الاف سوري الى تركيا هربا من حملة عنيفة تشنها قوات الرئيس بشار الاسد. ويتوافد المزيد من اللاجئين يوميا.

لكن محللين يرون أن على أردوغان أن يجد سبلا لاعادة احياء مسعى تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي والتغلب على اعتراض فرنسا والمانيا.

ونجح حزب العدالة والتنمية في تحويل تركيا الى واحدة من اسرع الاقتصادات نموا في العالم وانهى سلسلة من الانقلابات العسكرية.

وحصل على 49.9 بالمئة من الاصوات او 326 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الاحد.

وهذا هو اكبر عدد من الاصوات يحصل عليه الحزب منذ تولى الحكم عام 2002 لكنه لم يتمكن من الفوز بالمقاعد اللازمة للدعوة الى استفتاء لتغيير الدستور وهو 330 مقعدا. ووضع الدستور التركي منذ نحو 30 عاما خلال فترة من الحكم العسكري.

وعززت هذه النتائج الاسواق المالية يوم الاثنين اذ قويت الليرة التركية امام الدولار كما حققت السندات مكاسب حيث رأي المستثمرون ان النتائج تعني ان حزب العدالة والتنمية سيضطر الى التوصل لحل وسط مع احزاب اخرى للمضي قدما في خطط تغيير الدستور الحالي.

وقال جنكيز اكتر استاذ العلوم السياسية في جامعة بهجشير باسطنبول لرويترز "الدستور الجديد يتطلب توافقا في الاراء وحوارا مع الاحزاب الاخرى والمجتمع ككل."

وأضاف "سنرى ما اذا كان اردوغان مستعدا لذلك باغلبيته ام انه سيسير باسلوبه ويفرض اراءه الخاصة على تركيا .. في كلتا الحالتين سيواجه اوقاتا صعبة."

  يتبع

عاجل