المحتوى الرئيسى

هولندا تستضيف مؤتمرًا لاستنساخ الخيول العربية

06/13 10:20

امستردام: تنطلق في مدينة لاهاي الهولندية يوم الخميس المقبل جلسات المؤتمر العالمي الثاني لخيول السباق العربية الذي تنظمه هيئات ومؤسسات إماراتية.

وقالت لارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية أن المؤتمر يناقش ابحاثا عدة حول استنساخ خيول السباقات العربية والتلقيح الاصطناعي للخيول، واستخدام الاقمار الصناعية في متابعة الخيول العربية الاصيلة، وبحوث جينية تصنف الخيول.

واضافت: يبحث المؤتمر أيضا موضوعات تطوير سباقات الخيول العربية، ودعم مشروعات توليد الحصان العربي الاصيل، كما يتناول التجارب الناجحة لبعض الدول فيما يتعلق بتسجيل الخيل والمهر وكيفية الاهتمام بها.

ويشارك في المؤتمر الذي سيعقد على مدار ثلاثة أيام عشرات الخبراء والباحثين في مجال تربية الخيل من الدول العربية والمانيا وهولندا وسويسرا واستراليا ودول اخرى من اوربا والولايات المتحدة الامريكية، الى جانب عدد كبير من ملاك الخيول من مختلف انحاء العالم العربي.

وأوضحت صوايا أن المؤتمر ينظمه مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث والاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيول العربية الاصيلة (إيفار) وجمعية الامارات للخيول العربية. وذكرت أن الدورة الاولى من المؤتمر اقيمت العام الماضي في أبوظبي وشارك فيها أكثر من 100 خبير من 20 دولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل