المحتوى الرئيسى

تخفيض رأسمال شركة اتحاد عذيب للاتصالات إلى 106.6 مليون دولار

06/13 10:07

الرياض - بعد 17 يوما من قرار هيئة سوق المال السعودية بوقف أسهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات عن التداول وتحديدا في 25 مايو 2011 أعلنت هيئة سوق المال عن الموافقة على طلب شركة اتحاد عذيب للاتصالات تخفيض رأس مالها من مليار ريال (266 مليون دولار) إلى 400 مليون ريال (106.6 مليون دولار) وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 100 مليون سهم إلى 40 مليون سهم.

وقالت الهيئة إن هذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية ذات العلاقة.

وتسعى شركة عذيب إلى تخفيض رأسمالها لأجل إطفاء خسائرها المتراكمة التي بلغت أكثر من 95 في المائة من رأس المال الحالي المقدر بمليار ريال.

والجدير بالذكر أن هيئة السوق المالية قالت إن التداولات على أسهم عذيب لن تعود إلى أن تعدل الشركة أوضاعها، ووعدت بالنظر في اتخاذ إجراءات أخرى في حال انقضاء ستة أشهر من تاريخ القرار دون أن تتخذ الشركة الإجراءات اللازمة لتعديل أوضاعها.

وفي حديث للشرق الأوسط ذكر عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودي أن هيئة السوق المالية ليس لها الحق في اتخاذ رجوع شركة إلى السوق المالية.

وأشار العمري أن القرارات الأولية تأتي من قبل الجمعية العمومية للشركة ووزارة التجارة، مبينا أن اللائحة الأساسية لهيئة السوق المالية لا يوجد بها نظام ينص على الموافقة على تخفيض رأسمال أي شركة.

وبين العمري أن الخطوة الأولى المترتبة لبقاء الشركة هيئة تخفيض رأسمالها بنسبة 60 في المائة، مشيرا إلى أن بعد عملية التخفيض سيتم رفع رأسمالها تقريبا إلى 600 مليون ريال.

ولفت عضو جمعية الاقتصاد أن على الشركة أن تعمل قبل تعديلات اللائحة الجديدة لهيئة السوق المالية والتي تجيز للهيئة تعليق أي شركة وشطبها من السوق ما لم تتم معالجتها.

وبهذا الأمر في تخفيض رأسمال الشركة هي الخطوة الأولى لتقليص خسائر الشركة، فيما تكمن الخطوة الثانية والمهمة في توفير المال من أجل عودة الشركة إلى وضعها الطبيعي وذلك بزيادة رأسمال الشركة وقد تكون هناك علاوة إصدار جديدة للشركة للإيفاء بباقي الخسارة المتبقية والبالغة 35 في المائة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل