المحتوى الرئيسى

حصاد الموسم | أكثر 5 مباريات اثارة للجدل "تحكيمياً" بالليجا 2011/2010

06/13 03:39


من الأمور المثيرة للسخرية والصعوبة في آن واحد أن يكون عليك أن تختار 5 مباريات فقط من دوري كالليجا الإسبانية لتتحدث عن الإثارة التحكيمية فيها وعن الجدل الواسع الذي صاحبها.

فالدوري الإسباني يعج بالأخطاء التحكيمية ويشتهر بها ضمن الدوريات الأوروبية الكبرى حتى إنه صار علينا أن نختار 5 مباريات من بين ما يقرب من 100 مباراة شهدت أخطاء تحكيمية تتراوح ما بين المقبولة نوعاً والواردة بين الفينة والأخرى حتى نصل لدرجة الفداحة بدون مبالغة

حاولنا في اختيارنا –الذي ربما يخالفنا البعض الرأي فيه بسبب كثرة اللقاءات كما أشرنا- أن نعرض أكثر المباريات التي حفلت بجدل كبير وحفلت بأخطاء لا يمكن تفسيرها سوى أنه من غير المقبول أن يكون هناك كماً كبيراً بهذه الدرجة في لقاء واحد.



5- التفنن في احتساب ركلات الجزاء

المباراة: ديبورتيفو لاكورونيا 2×2 خيتافي
الحكم: مونييث فرنانديث
الملعب: الرياثور - لاكورونيا



يبدو وأن المباراة كانت مملة في الشوط الأول لدرجة لم تعجب كثيراً الحكم المثير للجدل دائماً مونييز فرنانديز، فقرر الرجل وضع بعض التوابل على اللقاء باحتساب ركلات الجزاء من النوع الذي يعلق بالذاكرة كثيراً. فرنانديز احتسب ركلة جزاء على ذراع بامتداد الجسد فابتلعها لاعبو خيتافي على مضض قبل أن يقرر الاستمتاع بإطلاق الصافرة من جديد بعد ركلة وهمية من بواتينج للهواء ليسقط مهاجم الديبور ممسكاً بوجهه الذي لم يمس فأشار "صاحب الشعر اللامع دائماً" إلى نقطة الجزاء. بقى أن نشير إلى أن خيتافي انتقم من مونييز فرنانديز بتسجيله لهدفين وإطلاق قذيفة صاروخية  كادت أن تكسر العارضة من مانويل ديل مورال وكادت أن تثبت أكثر بأنه من الممكن الفوز رغم أن أي حكم.

شاهد فيديو لملخص المباراة





4- عندما تصير البطاقات الحمراء إبداعاً..!

المباراة: ريال مدريد 3×0 إسبانيول
الحكم: كلوس جوميز
الملعب: سانتياجو برنابيو - مدريد



مباراة كان بطلها الأول الحكم كلوس جوميز الذي ارتكب كماً رهيباً من الأخطاء ثم حاول معالجتها بسياسة التعويض التي تفسد كل شيء دائماً قبل أن يختار تسجيل نفسه في لائحة "مبدعي التحكيم" في الليجا هذا الموسم فأبدع في احتساب ركلة جزاء مثيرة للجدل لصالح الريال قبل أن يدخل الشوط الثاني فتنفجر طاقاته التحكيمية الإبداعية مع طرد "غريب" للبرتغالي بيبي مدافع الريال قبل أن يلحق به إرنستو جالان بطرد "عجيب" في تدخل ضد رونالدولا يستحق كل هذا الإبداع من الحكم ليختتم جوميز مهرجان الإبداع ببطاقة حمراء أخرى لفورلين لا يعلم أحد الآن لماذا تم إشهارها..!

شاهد فيديو لملخص المباراة





3- هدف من تسلل، طرد مستحق غير محتسب وجزاء حقيقية متجاهلة..!

المباراة: برشلونة 2×1 أتلتيك بلباو
الحكم: راميريث دومينجيث
الملعب: كامب نو - برشلونة



في مباراة لم تكن بالسهلة على البرسا الذي لم يكن يؤدي بالشكل المعروف عنه والذي أذهل العالم في الـ3 سنوات الماضية، تمكن الكتلان من فك الاشتباك بهدف أظهرت الإعادة التليفزيونية تسلل ظهير البرسا الطائر داني ألفيش أثناء تلقيه تمريرة تشافي هرنانديز لكن الهدف تم احتسابه قبل أن يحتسب الحكم ركلة جزاء كانت صحيحة لبلباو مطلع الشوط إلا أن الأخطاء عادت وبقوة للمباراة بعد أن كاد الباسكيين أن يخطفوا المباراة إثر انفراد لتوكيرو لكن بيكي احتك به فاحتسب الحكم ركلة حرة لكنه اكتفى بالبطاقة الصفراء لصديق شاكيرا رغم اعتراض لاعبي بلباو قبل أن يواصل دومينجيز أخطاءه فيتغاضى عن ركلة جزاء واضحة لليونيل ميسي لتنفلت المباراة من يده وتصير إلى قائمتنا هذه.

شاهد فيديو لملخص المباراة




2- ضربني وبكى، وسبقني واشتكى ..!

المباراة: إيركوليس 1×2 فالنسيا
الحكم: راميريث دومينجيث
الملعب: ريكو بيريث - أليكانتي



لا يمكن وصف ما حدث في هذا اللقاء بأفضل من هذا المثل المصري. المباراة ليست فادحة الأخطاء عموماً لكن هناك خطئين رئيسين واحد منهما يدخل في المواقف والطرائف ولهذا تم اختيار اللقاء، فبعد أن احتسب الحكم دومينجيث ركلة جزاء على دافيد نافارو من المستحيل على اللاعب أن يتفاداها من هذه المسافة القريبة بل وأنذره، زاد من الطين بلة في الشوط الثاني بكرة كان من الواضح أنها خطأ لصالح نافارو على لاعب وسط إيركوليس أجويار إلا أن الحكم فاجأ الكل ليشهر البطاقة الصفراء الثانية في وجه مدافع اللوس تشي الذي لم يراها من الأساس بعد أن خرج مصاباً ولم يعرف بعد أن تلقى العلاج أنه تم طرده فهو لم يكن يتخيل هذا السيناريو في أفضل أحلامه. على كل حال فإن فالنسيا نجح رغم القرارات العكسية في الخروج مظفراً من المباراة.

شاهد فيديو لملخص المباراة



1- مورينيو ينفجر

المباراة: ريال مدريد 1×0 إشبيلية
الحكم: كلوس جوميز
الملعب: سانتياجو برنابيو - مدريد



ربما تكون هذه المباراة ليست بأكثر المباريات أخطاءاً تحكيمية، لكنها كانت الأكثر اعتراضاً من جانب الفريقين خاصة من جانب ريال مدريد وجوزيه مورينيو تحديداً. أكثر المباريات التي شهدت لقطات فيها التفات حول الحكم من جانب الفريقين ومحاولة التأثير على قراراته التي لم ترقَ من الأساس لمستوى المباراة وحجم الفريقين. مباراة انفجر فيها جوزيه مورينيو بعد اللقاء ورد عليه رئيس إشبيلية ديل نيدو ولاعبي فريقه كما دخل أغلب لاعبي ومدربي الليجا في نقاش ساخن وتعليقات على هذا اللقاء مبدين امتعاضهم من تصرفات مورينيو الذي صب جام غضبه على حكم اللقاء الذي رآه ظلم فريقه كثيراً وارتكب الكثير من الأخطاء العكسية.. مباراة كانت مزعجة للجميع ولن يتذكرها الكثيرون سوى لسخونتها التحكيمية وتوترها وخروجها عن الروح الرياضية حتى صارت أشبه بحلبات المصارعة.

شاهد فيديو لملخص المباراة



على الهامش: أطرف خطأ في ليجا هذا الموسم




كولسا ضحى بنفسه من أجل زميله ..!

ويبقى أبرز خطأ في الليجا وأكثره طرافة تلك الواقعة التي حدثت في لقاء ريال سوسييداد وراسينج سانتاندير والتي أقيمت على ملعب أنويتا ضمن مباريات الأسبوع الـ10 من الليجا وذلك عندما وقع الحكم ألفاريث إثكييردو في خطأ مضحك جداً بعد أن ارتكب لاعب وسط راسينج سانتاندير، السويدي الأصلع "كينيدي" خطأ عنيفاً كان يستحق عليه البطاقة الصفراء الثانية والطرد لكن لاعبو الراسينج أوهموا الحكم بأن أصلع آخر في خط وسط الفريق هو جونزالو كولسا هو من ارتكب الخطأ فذهب الحكم إلى كولسا وأشهر البطاقة الصفراء في وجهه وسط ذهول الحاضرين وذهول لاعبي ريال سوسيييداد الذين فشلوا في إقناع إثكييردو بأن كينيدي هو من ارتكب الخطأ فتجنب الأخير طرداً لا مفر منه..! من حسن حظ إثكييردو يومها أن ريال سوسييداد تمكن من الفوز فمرت الأمور بشكل أسهل نوعاً ما عليه.

شاهد فيديو للقطة ..



عبر عن نفسك الآن... واعرض اختياراتك


لمتابعة باقي تقارير حصاد الموسم اِضغط هـــنـــا

لزيارة صفحة الكاتب على موقع فيسبوك اِضغط هنــــــا



اِقرأ أيضاًَ...

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على 
  و   لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

عبر عن نفسك الآن... واعرض اختياراتك

لمتابعة باقي تقارير حصاد الموسم اِضغط هـــنـــا

لزيارة صفحة الكاتب على موقع فيسبوك اِضغط هنــــــا

اِقرأ أيضاًَ...
اِقرأ أيضاًَ...

http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png


كن معنا على 
  و   لمزيد من التواصل مع الموقع الكروي الأول في العالم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل