المحتوى الرئيسى

كلمـــــــة

06/13 01:04

فيمتو ـ قصة

أربع وتسعون قصة في ستين صفحة ومعها رسوم أيضا ـ هذا هو التعبير الكمي الذي يوضح بجلاء طبيعة مجموعة شريف عبد المجيد الجديدة جريمة كاملة( دار نهضة مصر), انها تنتمي بيقين رياضي لذلك النوع الادبي السعيد: القصة متناهية القصر, فهي ليست مجرد أقصوصة( أي قصة قصيرة جدا) بل هي أقصوصة قصيرة جدا, لايتجاوز طولها احيانا خمس عشرة كلمة.

ولكن لماذا اقول النوع الأدبي السعيد؟ انه التكثيف ياسادة, إن استطعت ان تأتي بقصة جيدة في خمس عشرة كلمة بدلا من خمس عشرة صفحة, فكأنك قطرت في انبوب صغير حديقة ورد كاملة, ومن البديهي ان العبرة ليست بمجرد طول القصة او قصرها النسبي فانك ان كتبت سطرين وسميتهما قصة لايعني هذا اي شئ ان لم تكن قصة حقا.

وفي حالة شريف عبد المجيد يسعدني ان اراه يطرق اشكالا عدة في نفس التوقيت, اذ انه صدرت له مجموعة اخري مصاحبة لهذه, من حيث وقت الصدور, بعنوان فرق توقيت تنتمي من حيث طول قصصها الي النوع التقليدي او المألوف الذي تقيسه بعدد الصفحات لا عدد السطور او الكلمات, ولانه قاص موهوب فانه حين مارس شكل الاقصوصة ـ او الفيمتو ـ أقصوصة ـ أبدع وأجاد, كما هو معتاد منه.

ولن أطيل عليك أيها القارئ العزيز لاني اريد ان اسوق لك اكبر عدد ممكن من النماذج, لتكون متعة لا كلاما في الهواء. والاقاصيص مرقمة وسأسوقها بأرقامها مستغنيا عن العناوين لضيق المساحة.

>>

10

في اليوم العاشر من الغيبوبة بكوا من أجله

في اليوم الخمسين شعروا بالضجر

في اليوم المائة نزعوا عنه الأسلاك

11

الشجرة التي قدسوها منذ آلاف السنين ورووا حكايتها بروايات مختلفة لم تصبهم اللعنات عندما استأصلوها.

13

عندما كان صغيرا لم ير أي معني لصفحة الوفيات, لما بلغ الاربعين رأي فيها صور العديد من اصدقائه, الآن وهو في السابعة والسبعين يراها أهم صفحة في الجريدة.

25

في عربة الميكروباص التي تنتظر راكبها الأخير, جلس في الكرسي الخلفي, وكأن الجميع كانوا في انتظاره, اتخذ مكانه بجوار الشباك ابتسموا في خبث وأغلقوا الشبابيك, بينما تصاعدت ضحكاتهم بشكل هيستيري, وانطلقت السيارة بأقصي سرعة, فلم يجرؤ علي سؤالهم الي اين يذهبون.

27

انا الولد الأسمر النوبي الذي ذهب الي قريته فعامله الجميع علي انه قاهري.

انا الولد الأسمر النوبي الذي عاد للقاهرة فعامله الجميع علي انه نوبي.

28

أشرب الماء كثيرا, وأدخل الحمام كيفما اتفق وفي اي مكان

إنها بصمتي تحت سماء القاهرة

48

قتل أخاه وتزوج زوجته, أنجب منها أولادا كثيرين, إلا أنني لم أجد أيا منهم يتذكر عمه هابيل.

49

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل