المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الالماني في بنغازي

06/13 14:16

بنغازي (ليبيا) (ا ف ب) - وصل وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاثنين الى بنغازي معقل الثوار الليبيين في شرق ليبيا حيث سيلتقي ممثلين عنهم كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وفور وصوله حوالى الساعة 10,30 ت.غ. توجه فسترفيلي الى مقر المجلس الوطني الانتقالي حيث سيلتقي خصوصا مصطفى عبد الجليل رئيس هذه الهيئة الممثلة للثوار.

وسيتم عقد مؤتمر صحافي بعد ذلك.

وكان وزير الدفاع الالماني توماس دو ميزيير اعلن الخميس للمرة الاولى ان المانيا ستكون مستعدة لارسال قوات حفظ سلام الى ليبيا في حال سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي واذا طلبت الامم المتحدة منها ذلك.

وكانت المانيا امتنعت عن التصويت في 17 اذار/مارس على القرار 1973 الذي سمح باستخدام القوة لحماية المدنيين الليبيين قبل ان ترفض المشاركة في عملية "الحامي الموحد" الخاضعة لقيادة الاطلسي.

ومساء الاحد بث التلفزيون الليبي مشاهد ظهر فيها العقيد معمر القذافي يلعب الشطرنج مع الروسي كيرسان ايليومجينوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج.

وجرت المباراة بحضور محمد القذافي الابن البكر للزعيم الليبي والذي يرأس اللجنة الاولمبية الليبية ويدير قطاع الاتصالات في ليبيا.

وظهر القذافي مرتديا عباءة بنية اللون ونظارات شمس سوداء، وبدت خلفه شاشة تبث برنامجا للتلفزيون الليبي يحمل تاريخ 12 ايار/مايو 2011.

ولم يوضح التلفزيون من الذي فاز في نهاية الجولة.

وكان ايليومجينوف اعلن لوكالة انترفاكس في اتصال هاتفي من طرابلس حيث يقوم بزيارة رسمية بصفته رئيسا للاتحاد ان القذافي اكد له انه لا يعتزم التخلي عن السلطة ومغادرة البلاد.

وقال ايليومجينوف ان "اللقاء استمر زهاء ساعتين، لقد لعبت الشطرمج مع القذافي"، مضيفا ان "القذافي قال لي انه لا يعتزم مغادرة ليبيا، مشددا على ان ليبيا وطنه، وانها الارض التي قتل فيها ابناؤه واحفاده. لقد قال ايضا انه لا يفهم اي منصب عليه ان يتخلى عنه".

بدوره اعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم مساء الاحد ان النظام يرفض اي بحث في موضوع تنحي العقيد معمر القذافي، قاطعا بذلك الطريق على عرض تركيا التي قدمت نفسها ضامنة لاحتمال نفي الزعيم الليبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل