المحتوى الرئيسى

وكالات : القذافي يلعب الشطرنج.. وحكومته ترفض نهائيا البحث في تنحيه

06/13 13:56

طرابلس- وكالات:

بث التلفزيون الليبي أمس مشاهد ظهر فيها العقيد معمر القذافي يلعب الشطرنج مع الروسي كيرسان ايليومجينوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج. وجرت المباراة بحضور محمد القذافي الابن البكر للزعيم الليبي والذي يرأس اللجنة الأولمبية الليبية ويدير قطاع الاتصالات في ليبيا.

وظهر القذافي مرتديا عباءة بنية اللون ونظارات شمس سوداء، وبدت خلفه شاشة تبث برنامجا للتليفزيون الليبي يحمل تاريخ 12 مايو 2011.

وفي الوقت نفسه، رفض المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم الاثنين أي بحث في موضوع تنحي العقيد معمر القذافي مؤكدا أنه لا يحق لأحد أن يطلب من القذافي الرحيل، ولا يمكن لأحد أن يأتي إلى ليبيا مع خطة تتضمن تنحي الزعيم. وأضاف إبراهيم، خلال أحد البرامج الإخبارية، إن مثل هذا الاقتراح “غير أخلاقي وغير قانوني وليس له أي معنى”.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد قال في وقت سابق إن أنقرة قدمت ضمانات للزعيم الليبي معمر القذافي للخروج وعائلته من ليبيا بسلام ، لكنها لم تتلق إجابة منه.

وأكد أردوغان فى مقابلة تليفزيونية الأحد أن القذافي لم يعد أمامه خيار آخر سوى الخروج من ليبيا، مشيرا إلى أن تركيا قدمت ضمانات للقذافى لتأمين خروجه إلى الجهة التى يحددها ، عبر مبعوثيها الذين أرسلتهم إليه لكنه لم يرد وبالتالي ضيع هذه الفرصة المهمة.

ونقل راديو “سوا” الأمريكي الإثنين عن إيليومجينوف قوله من طرابلس إن القذافي أكد له أنه لا يعتزم التخلي عن السلطة ومغادرة البلاد. وقال القذافي بحسب إيليومجينوف “أنا لست رئيس وزراء ولا رئيسا ولا ملكا، أنا لا أشغل أي منصب في ليبيا، لهذا السبب ليس علي التخلي عن أي منصب”.

ومن ناحية ثانية، قال حلف شمال الأطلسى في بيان إن الليبيين على طول الساحل الشمالي الغربي لليبيا بين طرابلس والحدود التونسية، مهددون بهجمات

الكتائب بسبب رفضهم لنظام القذافي.

وأضاف البيان أن “الحلف الأطلسي يتابع الوضع عن كثب ويتخذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين”وأشار إلى أن الحلف قصف الاحد سيارة مسلحة مجهزة بمدافع مضادة للطائرات شرق طرابلس عندما كانت في طريقها لتهديد مدنيين. وفي مصراتة، استخدم الناتو “أسلحة موجهة دقيقة التهديف لإصابة شاحنة ودبابة وقاذفة صواريخ وآلية مدرعة” بحسب البيان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل