المحتوى الرئيسى

ما أسباب تشمع الكبد؟

06/13 00:26

تسأل قارئة: ما أعراض تشمع الكبد وكيف يحدث وما الأسباب التى تؤدى إلى حدوثه؟

يوضح الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى أن الكبد هو أكبر عضو بالجسم وهو مهم لسلامة الجسم ولقيامه بوظائفه.

ويقول يحدث تشمع الكبد نتيجة ترسب مادة شمعية فى بعض أعضاء الجسم من ضمنها الكبد كما تحل ندوبا محل بعض النسيج الكبدى السليم، كما تجدد بعض الخلايا ويكون بالكبد كلا النسيجين كمحصلة لتفاعل النسيج الكبدى للعوامل التى يتعرض لها وتتسبب فى إيذائه على المدى الطويل.

ويحدث تشمع الكبد نتيجة العديد من الأسباب منها حمى البحر الأحمر المتوسط والالتهابات الصديدية المزمنة فى الجسم الإصابة المزمنة بفيروس سى وذلك حيث إن الإصابة بهذا الفيروس تسبب التهابا وتلفا بسيطا بالكبد والذى على مدى العقود يؤدى إلى تشمع الكبد والإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل مرض ويلسون وغيره من الأمراض التى تؤثر فى طريقة الكبد فى تخزين وتصنيع الإنزيمات والبروتينات والمعادن وغيرها من المواد اللازمة لسلامة قيام الجسم بوظائف وأحيانا يحدث تشمع الكبد بدون أسباب.

وعادة لا توجد أعراض واضحة لتشمع الكبد، حيث يحدث تضخم للكبد ولكن مع تقدم المرض وزيادة النسيج الكبدى المصاب بالتشمع والذى يحل بدلا من النسيج السليم فإن الشخص يشكو من الأعراض التالية: الشعوربالتعب الشديد والإرهاق والضعف وفقدان الشهية والشعور بالغثيان والدوار وفقدان الوزن والشعور بألم فى البطن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل