المحتوى الرئيسى

محادثات سودانية في أثيوبيا حول آبيي المتنازع عليها.. وأنباء عن التوصل لاتفاق

06/13 10:06

يواصل الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير الأحد محادثات حول منطقة أبيي المتنازع عليها بين الجانبين، لليوم الثاني، وقالت بعض تقارير إخبارية باحتمال التوصل لاتفاق قريبا.

وذكرت إذاعة «صوت أمريكا» أنه تردد أن البشير وافق على سحب كافة قوات الخرطوم من منطقة آبيي التي قامت بغزوها الشهر الماضي .

وتعقد المحادثات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بوساطة الرئيس الجنوب أفريقي السابق ثابو مبيكي .

وقال مبيكي إن البشير وسلفا كير يناقشان «حزمة متكاملة» تشمل انسحاب كافة القوات المسلحة من منطقة آبيي والنشر المحتمل لقوات حفظ سلام أثيوبية وآليات سياسية وأمنية .

وأوضح أن الجانبين مقتنعان ومتفهمان لأهمية الأمر، ومن المقرر أن تعلن حكومة جنوب السودان الاستقلال رسميا عن الشمال في 9 يوليو المقبل.

كان سكان جنوب السودان قد أدلوا بأصواتهم في استفتاء في يناير ووافقوا بالاغلبية الساحقة على الانفصال عن الشمال . ولكن اتفاق السلام الموقع عام 2005 لإجراء الاستفتاء لم يحدد مصير منطقة آبيي المتنازع عليها .

وفي 21 مايو الماضي، اتجهت قوات من الشمال إلى المنطقة، ما أثار انتقادات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة .

وكثيرا ما كانت المنطقة أرضا للمعارك، ولا سيما خلال الحرب الأهلية التي استمرت 20 عاما وانتهت عام 2005 ، وكانت النزاعات تدور إما حول ما تتمتع به المنطقة من ثروات نفطية أو نزاعات حول حقوق الرعي بين الجماعات المتنافسة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل