المحتوى الرئيسى

المعارضة اليمنية تجري محادثات مع نائب الرئيس بشأن نقل السلطة

06/13 16:45

 

اجرت المعارضة اليمنية محادثات مع نائب الرئيس اليمني والقائم باعمال الرئيس يوم الاثنين في مسعى لانهاء الجمود بشأن مصير الرئيس علي عبد الله صالح.

 

ورفض صالح الذي اضطر الى الخروج من اليمن لتلقي العلاج في السعودية من اصابات لحقت به في هجوم على قصره في وقت سابق من الشهر الجاري الرحيل رغم ما يقرب من ستة اشهر من احتجاجات الشوارع ومحاولات دبلوماسية متعددة لاقناعه بالتخلي عن السلطة.

 

وأشعل الشلل السياسي الذي اعقب اصابة صالح والصراعات المزمنة مع متمردين اسلاميين وانفصاليين ورجال القبائل المنشقين المخاوف الاقليمية والغربية من احتمال انزلاق اليمن الى حالة فوضى كاملة بما يمنح القاعدة معقلا يطل على ممرات ملاحية لنقل النفط.

 

وقال عضو في ائتلاف من الاحزاب اليمنية المعارضة المطالبة بتنحي صالح رسميا رفض نشر اسمه ان الاجتماع يهدف لاحياء خطة خليجية لتنحي الرئيس.

 

واضاف قبل بدء المحادثات "تهدف لبحث سبل تنفيذ المبادرة الخليجية ونقل السلطة لنائب الرئيس". وقال عضو في ائتلاف أمس ان نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي رفض الحوار مع الائتلاف.

 

وتراجع صالح ثلاث مرات من قبل عن التوقيع على الخطة في اللحظة الاخيرة. وبموجب الخطة يترك صالح منصبه في غضون شهر من التوقيع عليها مع حصوله على ضمانات بحصانة من المحاكمة.

 

واجتاحت شوارع العاصمة معارك عنيفة بين قوات الامن الموالية للرئيس وتلك الموالية للواء علي محسن الاحمر الذي انشق عن الرئيس في مارس اذار عقب انهيار احدث محاولة لنقل السلطة في الشهر الماضي.

 

وصمد وقف لاطلاق النار في صنعاء منذ رحيل صالح عقب الهجوم على قصره في الثالث من يونيو حزيران.

 

وقتل اكثر من 200 شخص وفر الالاف خلال اسبوعين من الاشتباكات بين الموالين للرئيس اليمني وقوات تابعة للزعيم القبلي صادق الاحمر الذي يساند المحتجين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل