المحتوى الرئيسى

حجازي: مصر قبل الثورة كانت دولة مماليك

06/13 12:02

نظّمت وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "نحو تيار رئيسي مصري"، حيث تم تقديم تعريف لمبادرة التيار الرئيسي وأهدافها وآلياتها.

وقال حجازي :" إن التيار الرئيسي المصري هو تجسيد لجملة "الشعب يريد" التي عبر الشعب المصري من خلالها عن إرادته في ثورة 25 يناير"، وأشار إلى أن التيار هو كيان واحد قائم ليحيا فيه الشعب المصري كله بغض النظر عن اختلاف العقيدة أو الايديولوجية.

وقال حجازي إن مصر قبل ثورة 25 يناير كانت دولة مماليك، ودولة حكم لصوص قائمة على إقطاعيات، وكان للمنتفعين منها مصلحة في تبديد الوطن وتحويله لأوطان متعددة.

وأوضح أن التيار الرئيسي المصري يحاول التأكيد على هوية المواطن بأنه "إنسان حر مصري"، دون الالتفات إلى فروق جنسية أو دينية أو سياسية، مؤكدا أنه ليس حالة مصطنعة أو جديدة، لكنه حالة فطرية ظهرت في ميادين التحرير المصرية ويجب إعادة إحيائها.

ولفت إلى أن مبادئ التيار الرئيسي المصري وضعت في وثيقة الإعلان المصري للعدل والحرية والإنسانية، والتي تؤكد أن إرادة الإنسان قادرة على التحكم في مقدراته ومقدرات بلده، وأنه إذا استطاع الشعب استيعاب وتطبيق معاني التيار الرئيسي سيكون هناك من يحكم إدارة مصر ، ومن يحكمها إرادة.

وأشار إلى أن التيار لا يمثل حزبا أو جماعة أو مجموعة معينة، لكنه حالة معيشة تعمل على إدارة التنوع والاختلاف بالحوار، وتقوم بدور المنظم والمراقب، وتضع مجموعة من المعايير للعمل السياسي والمناصب السياسية في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل