المحتوى الرئيسى

التيار الرئيسي المصري فى ندوة بالإسكندرية

06/13 10:37

نظّمت وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "نحو تيار رئيسي مصري"، حيث تم تقديم تعريف لمبادرة التيار الرئيسي وأهدافها وآلياتها.
وتحدث في الندوة الدكتور مصطفى حجازي، والدكتورة هبة رءوف عزت، أستاذ العلوم السياسية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية.
وقال الدكتور مصطفى حجازي: إن التيار الرئيسي المصري هو تجسيد لجملة "الشعب يريد" التي عبر الشعب المصري من خلالها عن إرادته في ثورة 25 يناير، وأشار إلى أن التيار هو كيان واحد قائم ليحيا فيه الشعب المصري كله بغض النظر عن اختلاف العقيدة أو الايديولوجية.
وأوضح أن التيار الرئيسي المصري يحاول التأكيد على هوية المواطن بأنه "إنسان حر مصري"، دون الالتفات إلى فروق جنسية أو دينية أو سياسية، مؤكدا أنه ليس حالة مصطنعة أو جديدة، ولكنه حالة فطرية ظهرت في ميادين التحرير المصرية ويجب إعادة إحيائها.
ولفت إلى أن مبادئ التيار الرئيسي المصري وضعت في وثيقة الإعلان المصري للعدل والحرية والإنسانية، والتي تؤكد على أن إرادة الإنسان قادرة على التحكم في مقدراته ومقدرات بلده، وأنه إذا استطاع الشعب استيعاب وتطبيق معاني التيار الرئيسي سيكون هناك من يحكم مصر إدارة، ومن يحكمها إرادة.
وأشار إلى أن التيار لا يمثل حزبا أو جماعة أو مجموعة معينة، ولكنه حالة معيشة تعمل على إدارة التنوع والإختلاف بالحوار، وتقوم بدور المنظم والمراقب، وتضع مجموعة من المعايير للعمل السياسي والمناصب السياسية في مصر.
وقال حجازي إن مصر قبل ثورة 25 يناير كانت دولة مماليك، ودولة حكم لصوص قائمة على إقطاعيات، وكان للمنتفعين منها مصلحة في تبديد الوطن وتحويله لأوطان متعددة.
ومن جانبها، أكدت الدكتورة هبة رءوف عزت أن التيار الرئيسي المصري يعمل على بناء قاعدة مدنية واجتماعية لضبط إيقاع السياسة. وأضافت أن المبادرة ستعمل في المحافظات من خلال نقاط ارتكاز تتبنى مبادئها وأهدافها.
وأشارت إلى أن الهدف من وثيقة الإعلان المصري للعدل والحرية والإنسانية هي استعادة القيم الإنسانية البديهية، مشيرة إلى أنها وثيقة قيم مفهومة وملموسة، وأنها تهدف إلى التجمع على حب الوطن والمصلحة العامة وفكرة الخير العام.
وقالت: إن التيار يعمل على خلق عناصر ومقومات الائتلاف التي قامت السياسة بتفتيتها وعملت المجموعات الحزبية على تكسيرها، كما أنه يبحث عن كل ما هو مفيد لمصلحة الشعب، ويقوم على فكرة مدنية المجتمع، وبالتالي فهو يكوّن، إلى جانب الأحزاب والجماعات، نواة وكتلة صلبة من روح جماعية مشتركة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل