المحتوى الرئيسى

منظمة حقوقية تدعو الكويت حل مشكلة "البدون"

06/13 19:11

 

 نشر موقع بي بيب سي ان  منظمة هيومان رايتس ووتش، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا، قالت في تقرير لها انها تحث دولة الكويت على حل مشاكل المواطنة لحوال 106 الف نسمة من سكانها عديمي الجنسية الذين يطلق عليهم "البدون".

ويحرم هؤلاء البدون من ابسط حقوق الانسان مثل العمل والتعليم كما يقول تقرير المنظمة وعنوانه "اسرى الماضي: بدون الكويت وعبء انعدام المواطنة".

ويستند التقرير الى لقاءات مع كويتيين بدون ومحامين ونشطاء حقوقيين وغيرهم.

ويقول التقرير انه رغم ان الكويت دولة غنية الا ان هؤلاء "يعيشون في فقر وبلا حماية" وتحرمهم الحكومة من اي وثائق رسمية مثل شهادات الميلاد والزواج والوفاة.

كما انهم محرومون من الحصول على التعليم المجاني في المدارس الحكومية التي يلتحق بها المواطنون ومن حق العمل الذي يتوفر للمواطنين.

وكان البدون خرجوا في مظاهرات في الكويت في فبراير/شباط ومارس/اذار مطالبين بحقوق المواطنة والحقوق الاساسية الا ان الشرطة تصدت بالقوة للمظاهرات واصيب البعض واعتقل اخرون.

وبعد الاحتجاجات وعدت الحكومة الكويتية ببعض المنافع للبدون مثل اصدار شهادات الميلاد والزواج والوفاة.

على صعيد اخر، قدم نائب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح، الذي يعد من الاعضاء البارزين في الاسرة الحاكمة، استقالته من الحكومة الاثنين.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن وزير شؤون مجلس الوزراء علي الراشد قوله ان الشيخ احمد "قدم استقالته وقد احال المجلس هذه الاستقالة الى سمو الامير".

ولم يشر الراشد الى اسباب الاستقالة الا ان وسائل الاعلام المحلية تتناول منذ فترة صراعا حادا بينه وبين رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الصباح.

وكان هذا الصراع انفجر بشكل علني في مجلس الامة في 31 مايو/ايار حين قام نواب مقربون من رئيس الوزراء

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل