المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:حركة فتح تفصل دحلان وتحيله الى القضاء

06/13 07:58

دحلان

شغل دحلان مسؤولية عدد من المناصب المهمة منها مستشار الامن القومي ووزير الامن الداخلي ومدير الامن الوقائي

قررت اللجنة المركزية لحركة "فتح" فصل عضو لجنتها المركزية محمد شاكر دحلان وإنهاء أي علاقة رسمية له بالحركة واحالته الى القضاء على خلفية قضايا مالية وجنائية.

وجاء في بيان رسمي صادر عن الحركة التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونشرته وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان اللجنة "في اجتماعها الذي عقدته في رام الله، وبعد الاستماع الى تقرير لجنة التحقيق المشكلة من اعضاء من اللجنة المركزية (قررت) احالته الى القضاء فيما يخص القضايا الجنائية والمالية واية قضايا اخرى حسب ماورد في تقرير لجنة التحقيق".

وتضمنت قرارات اللجنة حسب بيان الحركة الاستمرار في التحقيق مع اشخاص آخرين إرتات لجنة التحقيق "ضرورة استمرار التحقيق معهم بموجب قرار يصدر لاحقا لتحديد القضايا التي يجب متابعتها".

ولم يحدد البيان هوية الاشخاص الاخرين الذين سيتواصل التحقيق معهم الى جانب دحلان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو في اللجنة المركزية لفتح رفض كشف هويته قوله إن اللجنة اتخذت قرارها بتأييد 13 عضوا وبدون اي معارضة، بينما امتنع ستة اعضاء عن التصويت.

واوضح ان قرار اللجنة بإحالة ملف دحلان للقضاء جاء بناء على تقرير لجنة التحقيق التي باشرت عملها في قضية دحلان والقضايا المالية والجنائية المتهم بها منذ عدة اشهر.

خلاف

وكانت تقارير أفادت بتفاقم الخلافات بين دحلان وعباس مؤخرا بعد اتهامات له بالقيام بتحرض بعض قيادات فتح ضد الرئيس الفلسطيني عباس، كما اتهمه مساعدون لعباس بمحاولة تعزيز نفوذه في الاجهزة الامنية ومؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة، الامر الذي اعتبره البعض تمهيدا "لمحاولة انقلابية".

وقامت اللجنة المركزية لحركة فتح في ضوء هذه الاتهامات بتجميد عضويته في الحركة في كانون الاول/ديسمبر الماضي حتى انتهاء التحقيق معه.

كما اوقفت في الوقت نفسه اشرافه على مفوضية الثقافة والاعلام الحركة.

وكان دحلان البالغ من العمر 49 عاما عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح كما شغل مسؤولية عدد من المناصب المهمة في الحركة والسلطة الفلسطينية منها منصب مستشار الامن القومي للرئيس عباس قبل سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 2007 ، ووزير الامن الداخلي في الحكومة الفلسطينية الاولى التي شكلها محمود عباس في 2003 ومنصب مدير الامن الوقائي في قطاع غزة منذ تاسيس السلطة الفلسطينية من 1994 الى 2003.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل