المحتوى الرئيسى

أزمة الأسمدة تتواصل فى المحافظات.. و«أبوحديد» يعد بانتهائها خلال «90 يوماً»

06/13 22:52

تواصلت أزمة ارتفاع أسعار الأسمدة الأزوتية فى عدة محافظات، وشهدت الجمعيات الزراعية بالقرى زحاماً شديداً من المزارعين وصل لحد الاشتباك بالأيدى فى بعض المناطق.

فيما قرر الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تكليف مديريات الزراعة بالمحافظات بتشكيل لجان متابعة يومية للمرور، وتشديد الرقابة على منافذ التوزيع التابعة للتعاونيات الزراعية وبنك التنمية الزراعى للتأكد من إجراءات توزيع الأسمدة ومنع تسريبها للسوق السوداء، مؤكداً أن الإجراءات الجديدة تساهم فى حل الأزمة خلال 90 يوماً.

وفى القليوبية، قال محمد مرسى، مزارع إن سبب الأزمة السوق السوداء التى تسببت فى نقص الأسمدة بقرى ومراكز المحافظة، مشيراً إلى أن سعر شيكارة سماد اليوريا 46٪ وصل إلى 180 جنيهاً بدلا من 77، والسوبر 75 جنيها بدلا من 55.

وطالب محمد حسان، مزارع، بعودة توزيع الأسمدة من خلال بنوك التنمية والائتمان الزراعى للقضاء على بيعها بالسوق السوداء.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد رضا، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، أن الأزمة موسمية وترجع لعدة أسباب أهمها زيادة مساحة محصول الذرة هذا العام لـ80 ألف فدان، وتفضيل المزارعين سماد النترات على اليوريا، مشيراً إلى انتهاء الأزمة خلال أيام.

وفى دمياط، شكا المزارعون من بيع الأسمدة فى السوق السواء بزيادة 120٪ عن سعرها الرسمى واختفائها من الجمعيات الزراعية بفعل فاعل، على حد تعبير عدد منهم. وفى الجيزة، شكا المزارعون فى أكتوبر وزايد ومزارع الحزام الأخضر والطريق الصحراوى ومراكز كرداسة وأوسيم والواحات والبدرشين والعياط وأبوالنمرس ومنشأة القناطر، من نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها، حيث ارتفع سعر شكارة اليوريا من 77 جنيها إلى 180، والنترات من 55 إلى 120 جنيها، كما تضاعف سعر أسمدة السوبر فوسفات.

واتهم عدد من المزارعين، الجمعيات الزراعية فى القرى بالاستيلاء على حصص الأسمدة لصالح أقاربهم.

ورسمياً قال الدكتور أيمن أبوحديد، وزير الزراعة فى تصريحات صحفية،الاثنين ، إنه سيتم التصدى بكل حزم لمخالفات تسريب الأسمدة، مشيراً إلى أن الدولة لديها التزام رئيسى وهو حماية الفلاح والحفاظ على حقوقه.

وأضاف الوزير أن الإجراءات الأخيرة بزيادة كميات الأسمدة فى منافذ التوزيع بمعدل يصل إلى ما يقرب من 300 ألف طن شهريا ولمدة 90 يوميا ستساهم فى حل أزمة نقص الأسمدة خلال الموسم الزراعى الصيفى الحالى.

ومن جانبه أكد أبوالعباس عثمان، رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعى، أن تنفيذ تكليف شركتى أبوقير والدلتا بتسليم 40 ألف طن سيبدأ اليوم الثلاثاء، لحل الاختناقات فى سوق الأسمدة طبقا لتكليفات وزير الزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل