المحتوى الرئيسى

شرف يوقع على تأسيس منطقة تجارة حرة لتغطية التجمعات الاقتصادية الأفريقية

06/13 08:46

القاهرة - أعلنت أمينة حاتم، المستشارة الإعلامية للسفارة المصرية في جنوب أفريقيا أن رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف قام بالتوقيع على اتفاقية لتأسيس منطقة تجارة حرة تمتد من مدينة كيب تون إلى القاهرة لتغطية التجمعات الاقتصادية الثلاث (الكوميسا وشرق افريقا وسادك) لضمان تحقيق التكامل لهذه التجمعات الاقتصادية وتحقيق سوق متكاملة.

وقالت المستشار الإعلامية في تصريح للقناة الأولى بالتليفزيون المصري إن التوقيع تم بمشاركة ممثلين لـ26 دولة افريقية يمثلون التجمعات الثلاثة الاقتصادية الأفريقية الكبرى دول / الكوميسا وشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي "سادك".

وأوضحت أن وجود 26 دولة في المنطقة الحرة سيساعد في إقامة سوق يضم 590 مليون مستهلك يبلغ إجمالي ناتجه المحلي 860 مليار دولار في العام، ومن المتوقع أن يرتفع إلى تريليون دولار بحلول عام 2013. وأشارت أمينة إلى أن أبرز الملفات التي تناولتها القمة الثلاثية التي تجمع تجمعات دول الكوميسا وشرق أفريقيا والجنوب الأفريقي "سادك" هو التركيز على التفاوض بشان البضائع وحرية انتقال العمالة.

وأضافت أن هذا الملف الأول الذي ستشتمل عليه مفاوضات (الأف ـ ايه) أي منطقة التجارة الحرة بين التجمعات الثلاثة، مشيرة إلى أن الملف الثاني للقمة تركز على مفاوضات المرحلة الثانية المتعلقة بالموضوعات التجارية.

وقد التقى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، مع العديد من الزعماء الأفارقة على هامش القمة الثانية لتجمعات الكوميسا وسادك وشرق أفريقيا، وذلك لدعم العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون، حيث التقى مع كل من جاكوب زوما، رئيس جنوب أفريقيا، وميسواتى الثالث ملك سزازيلانند ورئيس تجمع الكوميسا، والرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان، والرئيس الأوغندى يورى يوسيفينى، بالاضافة إلى مصطفى عثمان إسماعيل مستشار رئيس جمهورية السودان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل