المحتوى الرئيسى

غراب: استمرار مفاوضات تعديل أسعار الغاز لإسرائيل ولا بديل عن اتفاق يرضى مصر

06/13 08:51

القاهرة - قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول إن المفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط حول مراجعة أسعار تصدير الغاز إلى إسرائيل لاتزال قائمة ومستمرة، مشيرا إلى أنه لا بديل عن التوصل إلى اتفاق مرض للجانب المصرى.

وكشف غراب فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، عن عقد سلسلة من اللقاءات على مدار الفترة الماضية بين مسؤولين فى وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة غاز شرق المتوسط للتوصل إلى اتفاق جديد لمراجعة الأسعار.

ورفض الوزير منح المزيد من التفاصيل حول ما توصلت إليه هذه اللقاءات، مشيراً إلى أن المؤشرات الرئيسية تظهر قبول الشركة للدخول فى مفاوضات تعديل الأسعار شريطة الانتظام فى ضخ الغاز وهو ما يتم حاليا.

وأكد أن استئناف الضخ التجريبى لخط الغاز خطوة من شأنها تعزيز موقف المفاوض المصرى فى مفاوضات مراجعة الأسعار مع الأردن وشركة غاز شرق المتوسط، ويثبت جدية التزام الحكومة المصرية بالاتفاقيات الدولية المبرمة.

وكانت شركة أمبال أمريكان الشريك الرئيسى فى شركة غاز شرق المتوسط قد أعلنت أن مصر استأنفت تصدير الغاز الطبيعى إلى إسرائيل بعد توقف الإمدادات نهاية أبريل الماضى عقب تفجير استهدف الخط الرئيسى فى العريش.

وانتقد إبراهيم يسرى خبير فى القانون الدولى إعادة ضخ الغاز المصرى لإسرائيل، معتبرا أن الخطوة بمثابة تشجيع على الفساد.

وقال يسرى إن استئناف الضخ جاء نتيجة ضغط أمريكى على الحكومة، مهددا بإقامة دعوى قضائية جديدة لتنفيذ الحكم السابق الحصول عليه من المحكمة الإدارية العليا العام الماضى بوقف التصدير لإسرائيل.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى، قالت فيه صحيفة «جورزاليم بوست» الإسرائيلية، إن المشاكل التى تواجه إمدادات الغاز المصرى إلى كل من الأردن وإسرائيل تتزامن مع التقدم الذى تحرزه إسرائيل فى حقل تمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل