المحتوى الرئيسى

ساويرس يتعهد بتلبيه كافة مطالب المعاقين

06/12 22:44

كتب- محمد عبدالوهاب:


تحت شعار  ''المجتمع للجميع ''، أقام حزب المصريين الأحرار  ''تحت التأسيس ''، مؤتمر جماهيري لمناقشه حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد المهندس نجيب ساويرس- وكيل مؤسسي الحزب- علي ضرورة الاهتمام بشئون الوطن والمواطن بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة حصولهم علي حقوقهم كاملة.

وأضاف ساويرس:  ''يجب علينا احترام الفوارق وقبول الإعاقة كجزء من التنوع الانساني، وان ننظر للشخص المعاق بمبدأ ما هو موجود لديه من قدرات، مع العمل علي تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص واحترام استقلاليه الاشخاص ذوي الإعاقة ''.

وأردف: '' علينا ان نسعي لتمكين الاشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة بصورة كاملة وفاعلة في المجتمع، وضمان ممارسة حياتهم بصورة طبيعية ''.

وخلال المؤتمر شدد وكيل مؤسسي الحزب علي انه سيسعى من خلال المصريين الأحرار لتبني كافة المطالب المشروعة التي ينادي بها ذوي الإعاقة من خلال الضغط الجاد علي المسئولين عن صنع القرار السياسي في مصر، مطالبا ان نكون مثالا يحتذي به في كافه المجالات كما استطعنا ان نكسب احترام العالم اجمع خلال احداث ثوره 25 يناير.

وفي السياق ذاته أكدت الدكتورة هبه هجرس، استشاري دولي في مجال الإعاقة، ان عدد المعاقين في اي دولة لا يقل عن 10% من تعداد السكان، ورغم ذلك فالمجتمع غير مرحب بإمكانيات الشخص المعاق، الامر الذي يمنعه من مزواله حياته بشكل طبيعي.

وطالبت هبه هجرس بأن يتمتع المعاق بمبدأ تكافؤ الفرص، حتي يكون المعاقين علي قدم المساواة مع الاخرين، وذلك من خلال التعليم والتثقيف واتاحه فرص العمل المختلفة.

في حين ابدي مصطفي كمال، الناشط بشبكه حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، قلقه إزاء الانباء المتداولة عن قرب إصدار قانون مباشره الحقوق السياسية بمصر، دونما ادني اشاره الي حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، مشيرا ان مصر عليها ان تلتزم بالاتفاقية الموقعة عام 2008 والتي تكفل الحقوق السياسية للمواطن ذوي الإعاقة؟.

وأضاف مصطفي احد المعاقين بصريا: لا ابد ان تتاح الفرصة لكل فئات المجتمع من اجل المشاركة في صنع تاريخ هذه البلد، فمن حقنا ان نختار ريسنا والمناوبين عنا في المجالس التشريعية المختلفة ''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل