المحتوى الرئيسى

مثول عشرات البحرينيين امام المحكمة وادانة سبعة

06/12 22:10

المنامة (رويترز) - ذكرت وكالة أنباء البحرين ان 33 بحرينيا مثلوا أمام محكمة عسكرية يوم الاحد بتهمة القيام بانشطة غير قانونية خلال اسابيع من الاحتجاجات التي هزت المملكة في وقت سابق هذا العام.

وتقول جماعات المعارضة ان نحو 400 شخص معظمهم من الاغلبية الشيعية بالبلاد احيلوا للمحاكمة لكن الحكومة تقول ان العدد اقل من ذلك بكثير.

واستدعى الحكام السنة للبحرين التي تستضيف الاسطول الخامس للبحرية الامريكية في المنامة قوات من دول خليجية يحكمها السنة للمساعدة في سحق احتجاجات مطالبة بالديمقراطية قادها الشيعة في مارس اذار. وقالت الحكومة ان الاحتجاجات كانت لها اهداف طائفية وتلقت الدعم من ايران الشيعية. وتنفي المعارضة ذلك.

ورفعت البحرين قانون الطواريء الاسبوع الماضي لكن التوترات لا تزال قائمة فيما اثارت محاكمة عشرات السياسيين والناشطين والاطباء المزيد من مشاعر الاستياء بين الشيعة. وتشهد عدة قرى احتجاجات يومية منذ الاسبوع الماضي.

وأجاب عضوان محتجزان من جمعية الوفاق وهي جماعة المعارضة الشيعية الرئيسية هما جواد فيروز ومطر ابراهيم مطر بانهما غير مذنبين يوم الاحد فيما يتعلق باذاعة انباء كاذبة لوسائل الاعلام والانضمام لتجمعات غير قانونية.

وقالت عائلاتاهما ان المحاكمة جرت بدون اخطارهما أو محاميهما.

وقال النائب العام العسكري في وقت سابق ان بامكان المحامين التحدث مع المعتقلين بعد الجلسة الاولى التي تتأكد مما اذا كان المدعى عليهم لديهم محام.

وقال اقارب مطر انهم هرعوا الى المحكمة بعد ان علم مساعد لمحاميهم الذي كان في المحكمة ان مطر سيمثل أمام المحكمة. ولم يتمكنوا من حضور الجلسة ولكن سمح لهم بزيارته لاول مرة منذ اعتقاله.

وقال احد الاقارب "قال انه تلقى معاملة طيبة وتعرض للضرب برفق مرة واحدة."

  يتبع

عاجل