المحتوى الرئيسى

رئيس جهاز التخطيط: ملف أراض الدولة "الصندوق الأسود" لمصر

06/12 22:09

قال اللواء عمر الشوادفي رئيس جهاز تخطيط أراض الدولة في تصريحات صحفية عقب انتهاء  المؤتمر الوطني العلمي الأول بمركز بحوث الإسكان أن ملف أراضي الدولة هو "الصندوق الأسود" للدولة المصرية و لا زال به الكثير من الأسرار التي لم يتم الكشف عنها بعد مؤكداً ان اى ملف فساد سنجده في النهاية متعلق بـ"الأرض" واعتبر ذلك أهم أسباب قيام ثورة 25 يناير لما تابعه الشعب من حجم الإستيلاء الواسع الذي تعرضت له الأراضي بالسنوات الماضية و أعطى رقم تقديرى عن 16 مليون فدان تم الاستيلاء عليها وتصل قيمتها إلى 800 مليار جنيه.

وذهب الشوادفي  إلى أن تعدد الجهات التي يحق لها تخصيص الأراضي سمح بوقوع كثير من أشكال التعديات خاصة مع عدم إلتزام الوزارت بالمخططات التي تم على أساسها تخصيص الأرض لها.

وهاجم الشوادفي قانون "تقنين وضع اليد" و اعتبره تكريم لشخص ارتكب جريمة و تشجيعه على جرمه وطالب بسحب كافة الأراضي التي ثبت التعدي عليها دون تقنينها لأن ذلك سيسمح بإعادة طرحها بالشكل الامثل .
و رفض الشوادفي ما أسماه إتهامات لمركز تخطيط أراضي الدولة بالتقصير و قال نحن جهة دراسة ولا نملك منح عقود تخصيص أو وقفها ورغم هذا عندما نكتشف ان هناك جهة لم تلتزم بالغرض الذي خصصت من اجله الأرض  نطاتلب بسحبها من المستثمر ونفعل ذلك مثلما حدث في أرض العياط التي عليها  الشركة الكويتية المصرية في 2006.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل