المحتوى الرئيسى

أحمد شكر يكتب: اليوم السعيد فى البيت السعيد

06/12 21:59

مع زحمة الحياة وروتينية الأيام واختلاف جوانب الاهتمام بين أفراد الأسرة الواحدة وميل الأبناء، خصوصا المراهقين منهم، إلى اهتمامات تأخذ أغلب وقتهم على النت أو خارج البيت، تضعف العلاقة بين أفراد الأسرة يرى الشاب أو الفتاة فى جماعة الأقران الملاذ الأفضل له ليتعلم منهم الغث والثمين.

لذا فنحن بحاجة إلى تقوية الرابطة الأسرية، وأن يصبح البيت هو مستراح الجميع وأحب بقعة لجميع أفراد الأسرة! لذلك أقترح هذه الفكرة على حضراتكم وقد جربتها شخصيا، ولها نتائج رائعة، أملاً فى أن تصبح بيوتنا نهرا يفيض بالسعادة!

هذه الفكرة تندرج تحت عنوان: اليوم السعيد! حيث يتفق كل أفراد الأسرة على يوم يقضونه داخل البيت، يشارك فيه الجميع، الأب والأم والأولاد، حيث يبدأ اليوم بأن يقوم الجميع بحملة نظافة داخل البيت، مع تغيير معالم البيت التى تقبل التغيير، كتغيير مكان المقاعد واللوحات وكذلك تزيين البيت بالزينة المتواضعة، ويستحسن أن يشارك من يجيد الرسم من الأطفال فى رسم لوحة ورقية أو غير ذلك، بحيث يتم استغلال المواهب المتوافرة فى الأبناء فى صناعة هذا اليوم، كما يتم تصنيع حلويات وأطعمة منزلية غير مألوفة ويراعى فيها البساطة والاقتصاد.

يتم تحيد موعد لبدء موعد هذا الحفل، حيث يقوم الأب بإدارة هذا الملتقى أو يا حبذا لو أوكل هذه المهمة لأحد أبنائه أو بنته لو أمكن.

يتم الاجتماع فى الموعد المحدد، حيث يفضل البدء بتلاوة آيات من القرآن من أحد الأبناء، تذكرة بسيطة عن فضل الأم ودورها فى الاهتمام بالبيت، بعدها تبدأ الفقرات الترفيهية:

هناك كثير من الفقرات الترفيهية التى يمكن ممارستها داخل البيت نطرح منها:

1- مسابقة شد الحبل بين اثنين أو فريقين من أعضاء الأسرة.

2- مسابقة أفضل نكتة ويحذر فيها أى نكات خارجة أو تحتوى على أى لون من الإسفاف، وتكون النكتة الفائزة باستطلاع رأى الجميع.

3- هناك أيضا مسابقة الموقف الطريف، حيث يحكى كل فرد عن أظرف موقف مرّ عليه ثم يتم الحكم على أفضلهم من خلال الاستطلاع أيضا.

4- مسابقة ثقافية طريفة بأسئلة معلومات عامة، ويا حبذا لو كانت تتعلق بالروابط الأسرية، كسؤال من يحفظ تاريخ ميلاد بابا أو ماما من يعرف آخر دراسة قام بها بابا من يعرف درجات حسام أو شيماء فى امتحان كذا، لأن هذه الأسئلة تلفت الانتباه إلى أهمية اهتمام بعضنا ببعض داخل الأسرة.....إلخ.

5- الفقرة الفردية، حيث يقوم كل فرد من أفراد الأسرة بتقديم شىء من مما يجيده، غناء، إنشاد شعر، تمثيل، تقليد، ويا حبذا لو كان التقليد لأفراد الأسرة كتقليد الأب أو الأم.

6- يتم الاستعانة بفقرات إضافية فى حالة الحاجة كعرض فيديو باستخدام الكمبيوتر أو غيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل