المحتوى الرئيسى

"الوفد" يعد برنامجا لحكم مصر بالاشتراك مع "الإخوان" والأحزاب

06/12 20:59

كشف الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن الحزب بدأ فى إعداد برنامج لحكم مصر بالاشتراك مع جماعة الإخوان المسلمين وأحزاب التجمع والناصرى والوسط والغد ومؤسسات المجتمع المدنى،

وأوضح أثناء لقاءه اليوم بـ "ستيڤانى شوابسكى" سفيرة استراليا بالقاهرة أن البرنامج سيتم إعداده من خلال الجبهة الوطنية التى بدأ حزب الوفد السعى لتشكيلها وتستهدف عدم تمكين قيادات الحزب الوطنى السابقين الذين يتمتعون بالمال والعصبية العائلية من الاستيلاء على الحكم.

كانت السفيرة الاسترالية أجرت اليوم زيارة إلى مقر حزب الوفد التقت خلالها بالدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، وأكدت اعتزازها بزيارة حزب الوفد باعتباره من الأحزاب الكبيرة والعريقة فى مصر، كما تساءلت عن موقف حزب الوفد من الانتخابات البرلمانية القادمة فى مصر سواء بالاستعداد لها أو الأسلوب الانتخابى الأمثل الذى يراه حزب الوفد لإجراء هذه الانتخابات، كما سألت عن الائتلاف الانتخابى بين الأحزاب ورؤية حزب الوفد تجاه العديد من القضايا الداخلية والخارجية.

وأكد البدوى أن الوفد هو أكبر حزب فى مصر الآن مشيراً إلى أن هناك عدة استطلاعات للرأى أكدت ذلك حيث أظهر استطلاع أجراه معهد السلام الدولى حصول الوفد على تأييد 48 % من المصريين مقابل 37 % للإخوان المسلمين، وأظهر استطلاع معهد جلوبال الذى نشرته الفاينانشيال تايمز البريطانية حصول الوفد على تأييد 21 % من المصريين مقابل 17% للإخوان المسلمين، وأظهر استطلاع ثالث للرأى أجرته شركة TNS العالمية أن 82 % من المصريين يثقون ويطمئنون لحزب الوفد وفى حالة التصويت قال 14 % إنهم سيصوتون لحزب الوفد مقابل 14 % سيصوتون للإخوان المسلمين.

وأشار البدوى إلى أن حزب الوفد كان حزباً حاكماً منذ عام 1923 حتى 1952 وأحيانا لم يكن يستمر فى الحكم إلا لعدة شهور لأنه كان وما يزال حزب الأمة الذى يرعى مصالح المصريين وينحاز للوطن والمواطن على مدار تاريخه، كما أنه عندما عاد للحياة السياسية فى يناير 1984 خاض الانتخابات بعد 3 شهور من عودته للحياة السياسية وحصل على 15 % من مقاعد البرلمان رغم التزوير.

و أشار البدوى إلى أن الوفد وأغلب الأحزاب يطالبون بأن تجرى الانتخابات البرلمانية القادمة بنظام القائمة النسبية، وقد قام حزب الوفد بالتعاون مع عدد من الشخصيات بالمجلس القومى لحقوق الإنسان بإعداد مشروع قانون لمجلس الشعب تم إرساله للأحزاب لمعرفة ملاحظاتها عليه.

وأشار إلى أن الوحدة الوطنية من أهم ثوابت الوفد وكذلك التعددية الفكرية والحزبية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والاقتصاد الحر المقترن بالعدالة الاجتماعية.

وأكد أن الوفد يؤمن بالدولة المدنية ودولة المواطنة والقانون والمساواة بين كل المصريين دون تفرقة بسبب الدين والجنس، وأشار رئيس حزب الوفد أن الحزب خاض انتخابات 2010 بـ 220 مرشحاً وانسحب عندما تم تزوير الانتخابات، وكان ذلك بداية سقوط النظام السابق.

وأكد د. السيد البدوى أن القضية الفلسطينية والصراع العربى الإسرائيلى من أهم القضايا التى تشغل الشعب المصرى وحتى بعد ثورة 25 يناير، فإن أول قرار اتخذه شباب الثورة هو الزحف لإسرائيل، ومحاصرة السفارة الإسرائيلية، والمطالبة بعزل السفير الإسرائيلى حتى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل