المحتوى الرئيسى

دراسة: بي بي سي الأعلى مصداقية في تغطية ثورة 25 يناير

06/12 19:35

كتب – سامي مجدي:


توصلت دراسة قام بها الدكتور أحمد فاروق رضوان، الأستاذ المساعد بقسم الإعلام جامعة حلوان، عن اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة أثناء ثورة 25 يناير إلى عدد من النتائج الخاصة بنوعية الوسائل التي تعرض لها الجمهور أثناء الثورة وأسباب تعرضه لها وتقييمه لأدائها.

أجريت الدراسة على عينة من 300 مبحوث من مستخدمي الانترنت عبر استمارة استبيان الكترونية تم إعدادها وإطلاقها من خلال محرك البحث google خلال شهري أبريل ومايو.

جاء في نتائج الدراسة أن أكثر العوامل التي دفعت الجمهور لمتابعة وسيلة معينة أثناء الثورة هي سرعة الوسيلة في نقل وتغطية الحدث وكذلك وجود صور أو مشاهد فيديو مصورة مصاحبة للخبر، إلى جانب موضوعية الوسيلة وعدم تحيزها والثقة فيما تقدمه وقدرتها على عرض وجهات النظر المختلفة.

وجاءت القنوات الإخبارية العربية كالجزيرة والعربية في مقدمة الوسائل التي تعرض لها أفراد العينة أثناء الثورة، تليها الصحف المصرية الخاصة مثل المصري اليوم واليوم السابع والشروق سواء نسخها المطبوعة أو مواقعها الالكترونية.

في الترتيب الثالث جاءت القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية مثل بي بي سي العربية والحرة، تليها مواقع الإنترنت الإخبارية مثل مصراوي ثم القنوات المصرية الخاصة مثل الحياة ودريم واون تى في.

وحلت قنوات التليفزيون المصري الرسمي في الترتيب السادس يليها الجرائد الحزبية المصرية ثم القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بلغات أجنبية مثل CNN , BBC. وجاءت الصحف القومية المصرية في الترتيب الأخير.

وفيما يتعلق بالإنترنت جاءت مواقع التواصل الاجتماعي مثل facebook ,twitter في مقدمة المواقع التي تم الاعتماد عليها لمتابعة أحداث الثورة يليها موقع youtube ثم المنتديات والمدونات.

وعن وجهة نظر أفراد العينة في أداء وسائل الإعلام أثناء الثورة أشارت النتائج إلى أن الجمهور يرى أن هذه الوسائل ساهمت بصورة كبيرة في إحاطته بأحداث الثورة والمساهمة في نجاحها ودفع الجمهور إلى الاهتمام بها وتأييدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل