المحتوى الرئيسى

ح اتجن ياريت من كوكب الشرق ؟ بقلم:وجيه ندى

06/12 18:16

ح اتجن ياريت من كوكب الشرق ؟

عاش الموسيقار عشر سنوات فى خلاف مع ام كلثوم - كانت لشهرة الموسيقار زكريا احمد الحدث الضخم فى عالم الموسيقى - هو زكريا احمد حسن صقر مرزبان مواليد الفيوم 1896 وبدأ الشيخ زكريا مشواره الفنى كملحن 1919، بعد أن اكتملت المعرفة الفنية بحفظ التراث ودراسة أصول الموسيقى والتلحين والتدوين الموسيقى ، وقدمه الشيخان الحريرى وعلى محمود لإحدى شركة الاسطوانات كملحن موهوب ، فتعاقد معها على بعض الألحان ، وبهذا بدأت نجحت أول تجربة احترافية له المسـرح الغنــائى فى عام 1924 قرر الشيخ زكريا التلحين للمسرح الغنائى ، واستمر يلحن المسرحيات الغنائية لمختلف الفرق حتى بلغ عدد أوبريتاته 65 أوبريت ، وهو بذلك يمتلك أكبر قائمة من بين الملحنين فى التلحين للمسرح ، ومنها

لفرقة علي الكسارعام 1924 دولة الحظ عام 1925 الغــول ، ناظر الزراعة ، عثمان ح يخش دنيا ، الطنبورة ، الخالةالأميركانية ، ابن الرجا

عام 1926 28يـوم ، أنــوار ، آخر المـودة ،نادي السمر ، أبو زعيزع ، الوارث ، حكيم الزمان عام 1927ملكة الجمال ، قفشتك ، ابن فرعون ، زهرة الربيع ، الساحر ابو فصادة ، حلم ولا علم ،السكرتير ، غاية المنا ، بدر البدور ، خمسة مليون عام 1928 الكنـــوز عام 1929 العروسة و العيلة و مين فيهم ، ما فيش منها ، ابن الاومباشى ، طاحونة الهوا ،ملكة الغابة لفرقة زكي عكاشة عام 1927 على بابا ، الأســتاذ لفرقة نجيب الريحانى عام 1928ياســمينة ، البــلابل ، الدنيا جرى فيها إيه لفرقة صالح عبد الحيعام 1930 قاضي الغــرام ، عيد البشــاير ، الهــادى لفرقة منيرة المهدية روايات أبو النــوم ، الأميرة الهندية للفرقة القومية للتمثيل والموسيقىروايــة عزيزة ويونس ، وهى آخر ما قدم للمسرح واحتوت أوبريتات زكريا ومسرحياته على أكثر من 500 لحن لاقى معظمها النجاح والانتشار وساهمت فى صنع مجد الشيخ زكريا الفنى ، كما ساهمت فى صنع ذوق الجمهور بالحفاظ على النغم الشرقى الأصيل

ألحـــان الأدوار عاصر الشيخ زكريا مجد الدور الغنائى وكان لابد له من تثبيت أقدامه فى ذلك المضمار ، وبدأ عام 1931 تلحين لحن 9 أدوار لأم كلثوم منها يا قلبي كانمالك ( راست) ، هو ده يخلص من الله ( زنجران) ، إمتى الهوى ييجى سوا( هـزام ) ، ومعظمها من نظم مؤلفين قدامى ولشيخ زكريا هو آخر من لحن الدور من الملحنين وكان آخرها دور عادت ليالى الهنا لأم كلثوم من نظم أحمد رامى عام 1938، وبهذا الدور انتهت تقريبا دورة الأدوار التى بدأها عبده الحامولى ومحمد عثمان فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر ، حيث تراكمت التحديثات بفضل المجددين الرواد فى أوائل القرن العشرين ، شعراء وملحنين ، مؤدية إلى ظهور الأغنية الحديثة وصعودها إلى قمة القوالب الغنائية ، ولم يعد يغنى الدور بعد ذلك إلا فى إطار إحياء التراث كان تأثير ألحان الشيخ زكريا من الأغانى والطقاطيق ساحرا لا يجارى ، فهو يتبارى مع الملحنين الآخرين فى إبراز جانبين غاية فى الأهمية ، الموسيقى الشعبية والأنغام الشرقية فيستقبلها الجمهور بحفاوة بالغة لما فيها من أصالة وخفة فى نفس الوقت ، وقد صنع الشيخ زكريا من كلمات بيرم التونسى الشعبية صورا فنية هى لآلئ نادرة يصعب تصور تلحينها بواسطة غير من الملحنين وقد سجل بعض ألحانه بصوته مثل ياللى باهواك ، قلبى يميل ، انت ياعينى ، ياجريح الغرام ومن أغانيه المشهورة الورد جميل وأغنية ياصلاة الزين ، وقد غناها بنفسه للتليفزيون المصرى بعد تسجيلها بصوت أم كلثوم بنحو عشرين عاما فى عام 1960 وهو فى الرابعة والستين من عمره ، وقد انبهر الناس بأداء الشيخ زكريا لهاتين الأغنيتين واهتزت مشاعرهم حتى صار المطربون ، بل وبعض الملحنينن ، يقلدون أداءه وهو فى تلك السن ، وبهذا الأداء أدخل زكريا أحمد مفهوما جديدا على الأغنية العربية أصبح اصطلاحا معروفا فيما بعد ويقصد به الأداء ، فقد قبل الجمهور ربما لأول مرة فى تاريخ الشرق غناء من صوت لا يمكن أن يكون مطربا ، إنه شيخ كبير ، ذو صوت أجش ، نفسه متقطع ، ولم يحترف الغناء من قبل طويلا بل ظل ملحنا معظم مشوار احترافه ، لكن بعض الناس قالوا بأن أداء الشيخ زكريا تفوق ، وبكثير ، على أداء أم كلثوم نفسها فى أغنية الورد جميل ، ولم يكن الجمهور هو الجمهور ، فقد كانت هناك أجيال جديدة فى عصر التليفزيون تذوقت أداء زكريا أحمد الرائع كما تذوقه الجيل القديم ومن أغانيه الوطنية يا أرض زلزلى عرش الطغاة الظالمين ، خلى السيف ، ياويل عدو الدار ومن أشهر مونولوجاته حاتجن ياريت يا اخواننا مارحتش لندن ولا باريس ، يأهل المغنى دماغنا وجعنا ولفتحية أحمد أغنية ما زالت تردد لليوم هى يا حلاوة الدنيــا من نظم بيرم التونسى- بالاضافه الى العديد من الالحان ومنهم بشراك يا قلبى من نظم احمد الالفى عطيه – قصيدة حمامه صدحت – شكوت اليك الجوا – كل انسان فى الدنيا – ولاننسى ما غنته من الحان الشيخ زكريا (مصر فوق الجميع ) من نظم محمد فتح الله وغنت منيره المهديه الحان ارخى الستاره اللى فى ريحنا – الحلوه شافت صورتها – اربع خطاب واقفين وعام 1922 غنى المطرب عبد اللطيف البنا ومن نظم يونس القاضى ياحليله يا حليله - وداكان لى فين – حزر فزر – كده برضه – بلاش مناهده وطاوعينى – منين زعلانه وتحاميله وغنت نادره امين فى احداث فيلم انشودة الفؤاد امسعدى انت فى مرادى من نظم خليل مطران – من كتر نسيانك لحسين حلمى المناسترلى – الحبيب بعد الرضا لاحمد رامى - وغنت نعيمه المصريه ونظم بديع خيرى تعالى يا شاطر نروح القناطر المطربه نجاة على غنت من انغام الشيخ زكريا احمد قد ايه انت واحشنى من نظم محمد على احمد وغنت مارى جبران فرح فؤادى وانتهيت من نظم احمد الالفى عطيه ايضا غنت بديعه مصابنى لحن البدر طلع غنوا له من نظم بديع خيرى 1935 غنى المطرب حامد مرسى من انغام الشيخ زكريا ومن نظم بديع خيرى تسرح وتروح لغيرى – مين حقه يصدق وغنت حوريه حسن من الحانه فى اوبريت يوم القيامه بعد النعيم والجاه – يارب يا رحمن – ياريت الايادى – يا فرحتى بعد الخصام غنت وتنغمت بالحانه المطربه رتيبه احمد الفؤاد مكوى بنارك – يا سمبتيك خالص والاكثر مقدره حينما اعجب بصوت نجاة الصغيره والتى غنت من الحانه نادانى الليل من نظم محمد على احمد وغنت هدى سلطان تفتن عليك خطوتك كلمات عبد الفتاح مصطفى وغنى محمد عبد المطلب اه من جمال العيون من نظم السيد زكرى – سهرت بين الخمايل من نظم صالح جودت وغنت نور الهدى انا مابحبش لبيرم التونسى وغنت ناديه فهمى ياعيد الفل ورده الجزائريه غنت الفؤاد ليله ونهاره وغنت فايزه احمد من يوم ما عرفت الحب من نظم بيرم التونسى وغنى كارم محمود دمع الفرح من نظم احمد عاشور سليمان – ياريتنى من بور سعيد من نظم اسماعيل الحبروك وليلى حلمى غنت قصيدة يا نسمه مرت وغنت ليلى مراد حبيت وشفت كتير – يا فرحة قلبى معاك ومن انغامه غنت اصوات صباح فخرى و طاهر مصطفى وعائشه حسن وسعاد مكاوى وغيرهم وقدم الشيخ للسينما ألحانه فى جميع أفلام أم كلثوم التى بداية من عام 1936، كما قدم العديد من الألحان فى أفلام أخرى ، ويذكر له أنه كان من أبرع الملحنين فى تلحين الأغانى البدوية التى كان يصيغ معظمها بيرم التونسى وحققت له نجاحا خاصا فى البلاد العربية التى كانت تقبل على اللهجة البدوية فى الأغانى

وكما قدم لجميع اهل الطرب الالحان ايضا قدم القصائد والطقاطيق لام كلثوم الليل يطول ويكيدنى - موشح يابعيد الدار - رحلت عنك – قولى لطيفك - - اصون كرامتى – برضاك يا خالقى -– اكون سعيد – بكره السفر – بين ذل الهوى – جمال الدنيا – جمالك ربنا يزيده – حرمت اقول بتحبينى – زهر الربيع – ظلمونى الناس – عادت ليالى الهنا – الفوازير – عينى يا عينى – غنى لى شوى شوى- فين يا ليالى الهنا – فى نور محياك – فضل لى ايه يا زمان – فى اوان الورد – ياليل نجومك شهود – يا فرحة الاحباب - قالوا امتى قلبك يطيب - حلم – كل الاحبه اتنين اتنين – لغة الزهور – مالم يا قلبى حزين – مين اللى قال ان القمر – ياقلبى ياما - ماكانشى ظنى – ناسيه ودادى وجفيانى – هو صحيح الهوى غلاب - حبيبى يسعد اوقاته - اه يا سلام – ايها الرائح المجد- اللى حبك يا هناه – احنا احنا وحدنا – القطن فتح – الاهات – الاوله فى الغرام – الامل – الفوازير – انا فى انتظارك – اهل الهوى – امتى الهوى – اكتب لى كتير – انا كنت احب الشكوى – ايه اسمى الحب – انا وانت – الوداد روح المحبه – بدا الشيخ زكريا التلحين لأم كلثوم عام 1931 بأغنية اللى حبك يا هناه من تأليف أحمد رامى ، ولزكريا أحمد سجل طويل من الأغنيات التى لحنها لأم كلثوم بلغت حوالى 60 أغنية بعضها للسينما ، وكان آخر ألحانه لها أغنيتها الشهيرة هوه صحيح الهوى غلاب عام 1960

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل