المحتوى الرئيسى

وزير الرى: نعد خريطة متكاملة لاستخدامات المياه حتى 2050

06/12 16:25

قال الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى، إن الوزارة تعد حاليا خريطة متكاملة لاستخدامات المياه حتى عام 2050، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية كوزارة الإسكان والزراعة والبيئة.

وأضاف العطفى خلال مؤتمر الحوار الوطنى العلمى الذى عقده مركز بحوث البناء والسكان اليوم الأحد بمقره، تحت عنوان "انتشار التنمية العمرانية المستدامة وتوزع السكان فى مصر"، أن الامتداد العمرانى يعتبر قضية أمن قومى، خاصة إننا نتحدث عن تنمية عمرانية فى ظل ما نعانيه من مشاكل التكدس السكانى والعشوائيات والبطالة والتلوث.

وأوضح وزير الرى، أن التحدث عن التنمية العمرانية يعنى التحدث عن الأرض والمياه، حيث أن الدول لا تقاس بما تملكه من موارد لكن بما تملكه من بعض بيانات وتفكير يستغل ما هو متاح لديها من موارد استغلالا أمثل، لافتا إلى أن أى مشروع قائم يكون أساسه المياه والأرض والطاقة.

وأكد الوزير، أن حصة مصر فى مياه النيل ثابتة منذ عام 1959، والتى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنويا، ولكن ما زالت تحديات داخلية وخارجية توجد أمامنا للحفاظ على هذه الحصة، وذلك باسترجاع علاقاتنا بدول حوض النيل من خلال تحديد ما تحتاجه هذه الدول لكى نستثمره لديها، كاحتياج دولة أوغندا على سبيل المثال للكهرباء، لذا يجب أن نقيم كمشروعات مشتركة بيننا وبينها فى هذا المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل