المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن بطولة كوينز وبطولة ويمبلدون ؟

06/12 15:28

 

 

بطولة كوينز للتنس 

بطولة كوينز للتنس بالانجليزية (AEGON Championships)، هي بطولة كرة مضرب تقام سنوياً في نادي كوينز للتنس الواقع في كينغستون الغربية، وتقام البطولة على الأراضي العشبية، وتكون هي بمثابة بطولة تحضيرية لبطولة ويمبلدون، وهي حاليا تندرج تحت سلسلة بطولات ال250 نقطة في رابطة محترفي كرة المضرب، وتندرج حاليا تحت اسم راعي لها هو (بطولة أيغون للتنس)، وكانت تعرف باسم سابق قبل التغيير الحالي وهو (بطولة ستيلا ارتواز) وتم تغيير هذا الاسم في عام 2008.

تقام بطولة نادي كوينز في شهر يونيو من كل عام بعد اسبوع واحد من نهاية بطولة فرنسا المفتوحة، وهي واحد من بين أربع بطولات تلعب على الأراضي العشبية في كل بطولات رابطة محترفي كرة المضرب بالإضافة لبطولة ويمبلدون الكبرى.

يذكر أن أكثر من حصد لقب هذه البطولة هما الأمريكي أندي روديك والأسترالي ليتون هيويت بأربع ألقاب لكل لاعب، ورغم أنها الأشهر من بين مثيلاتها إلا أن النجم الأول في تاريخ الأراضي العشبية روجر فيدرير كان يفضل اللعب في بطولة هاله المفتوحة التي تقام في ألمانيا سنوياً وهذا ما كان يثير الغرابة عن الكثير من النقاد الرياضيين.

بطولة ويمبلدون

 

بطولة ويمبلدون لكرة المضرب هي أقدم بطولة في رياضة كرة المضرب، والتي تقام خلال شهري يونيو ويوليو من كل عام في منطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن، وتستمر أحداثها لفترة أسبوعين، وتعتبر بنظر الكثير من اللاعبين أهم بطولة والفوز بها يعتبر شرفا عظيما، ولأنها مشهورة بكثرة الأمطار التي تؤثر على برنامج المباريات وتسبب العديد من المشاكل للمنظمين والكثير من خيبات الأمل لمحبي ومتابعي كرة المضرب فقد تم صنع سقف صناعي متحرك للملعب الرئيسي لمعالجة هذه المشكلة، ومن أشهر ما يميز البطولة أنها تلزم جميع اللاعبين المشاركين بارتداء الملابس البيضاء أثناء اللعب.

 

برامج البطولة

 

تشمل البطولة 13 برنامجا موزعة كالتالي:

5 برامج للمحترفين:

فردي الرجال، فردي السيدات، زوجي الرجال، زوجي السيدات، الزوجي المختلط.

4 برامج للناشئين:

فردي الناشئين, فردي الناشئات, زوجي الناشئين, زوجي الناشئات.

4 برامج إضافية:

3 برامج للاعبين المتقاعدين وبرنامج للاعبين المعاقين على الكراسي المتحركة.

[عدل]الجوائز

 

 

 

كئوس ألقاب الفردي لبطولة ويمبلدون

 

الفائز بفردي الرجال يحفر اسمه على كأس فضية (طوله 47 سنتيمتر ومحيطه 19 سنتيمتر)، ويعود الكأس لسنة 1887 م.

الفائزة بفردي السيدات يحفر اسمها على صحن فضية يطلق عليه صحن فينوس لماء الورد (محيطه 48 سنتيمتر) ومزخرف من شخصيات أسطورية.

الجوائز المالية

توزع جائزة إجمالية قدرها 12,550,000 جنيه استرليني على المتسابقين، حسب الأدوار التي وصلوا إليها على نحو متدرج، ويبين الجدول التالي بعضها حسب بطولة 2009 :

الفائز بفردي الرجال 850,000 ألف جنيه استرليني

وصيف فردي الرجال 425,000 ألف جنيه استرليني

الفائزة بفردي السيدات 850,000 ألف جنيه استرليني

وصيفة فردي السيدات 425,000 ألف جنيه استرليني

الفائز بزوجي الرجال 230,000 ألف جنيه استرليني

وصيف زوجي الرجال 115,000 ألف جنيه استرليني

الفائزة بزوجي السيدات 230,000 ألف جنيه استرليني

وصيفة زوجي السيدات 115,000 ألف جنيه استرليني

الفائز بزوجي المختلط 92,000 ألف جنيه استرليني

وصيف زوجي المختلط 46,000 ألف جنيه استرليني

[عدل]أرقام قياسية

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل