المحتوى الرئيسى

الوفد يعيد تشكيل حكومته ''الموازية''

06/12 20:07

القاهرة – (أ ش أ)


أصدر الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد اليوم الأحد قراراً بإجراء تعديل وزاري في الحكومة التي كان قد شكلها حزب الوفد باسم ''حكومة الظل''، كما قرر البدوي تغيير مسمى الحكومة إلى ''الحكومة الموازية''.

وأوضح البدوي في قراره أن تغيير التسمية جاء توافقاً مع نهج ثورة 25 يناير المجيدة وتفعيلاً لدور حزب الوفد في المشاركة الإيجابية مع حكومة الثورة وكافة القوى الوطنية لتحقيق أهداف الثورة في الديمقراطية والحرية والعدالة وضمان التحول الديمقراطي.

وقرر البدوي أن يترأس الدكتور على السلمي التشكيل الجديد للحكومة الموازية، كما تضمن قراره الأهداف التي تسعى الحكومة الموازية لتحقيقها، إضافة إلى آليات وأسلوب عملها ومن بينها التركيز على مجالات التحول الديمقراطي والتنمية المجتمعية الشاملة، بحيث تتكون فقط من الوزارات المختصة بمجالات التنمية الإستراتيجية، والتي تعمل على تطوير برامج وسياسات تهدف إلى فتح آفاق التنمية الوطنية الشاملة.

ويتضمن القرار أيضا ضرورة سعي الحكومة الموازية للتركيز على استثمار الموارد الوطنية غير المستغلة وخلق الفرص لنهضة مصرية شاملة، ورفع القدرة التنافسية لمصر في كافة المجالات، كما يصدر رئيس الحكومة قرارات بتحديد اختصاصات كل وزارة وتنسيق العلاقات فيما بينها، وتنظيم العمل بالحكومة ودورية اجتماعاتها.

وتضمن تشكيل الحكومة الموازية أن يتولى الدكتور علي السلمي منصب وزير المواطنة وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى منصب رئيس الحكومة، والدكتور فتحي النادي وزيراً للتنمية الإنسانية المستدامة، والدكتور حسن أبو سعدة وزيراً للمالية والشئون الاقتصادية، والسفير وحيد فوزي منصب وزير للخارجية، والنائب طاهر حزين وزيراً للتطوير اللوجستي لسيناء وقناة السويس، و محمد مصطفى شردي وزيرا للدولة لشئون البث المرئي والمسموع.

وتضمن القرار أيضا تعيين الدكتورة كاميليا محمد شكري وزيرة للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي، والكابتن طاهر أبو زيد وزيرا للرياضة، والنائب مصطفى الجندي وزيراً للشئون الإفريقية ودول حوض النيل، والنائب علاء عبد المنعم وزيرا للتحول الديمقراطي والشئون التشريعية.

وشمل القرار أيضا أن يتولى الدكتور حسام عصمت علام وزارة التنمية الخضراء والتغير المناخي، والمهندس عمرو حسن حلمي وزارة الصناعة والتنمية التكنولوجية، والدكتور سلامة عبد الهادي وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة، واللواء محمد الحسين وزيراً للعمل والتنظيمات النقابية والمهنية، والدكتور صديق محمد عفيفي وزيراً للتعليم والبحث العلمي.


 


وتضمن القرار تولي ماجدة عبد الباري منصب وزيرة التواصل مع المصريين خارج الوطن واللواء سفير نور وزيراً للأمن الداخلي، والدكتور محمد نصر وزيراً للصحة والتأمين الصحي وأحمد سالم مشهور وزيراً للشباب والتواصل مع شباب الثورة، والدكتورة ليلى أحمد أبو إسماعيل وزيرة للتضامن الاجتماعي وشئون الأسرة والطفل.

كما تضمن قرار تشكيل الحكومة الموازية لحزب الوفد تعيين المهندس حسام الخولي أميناً عاماً للحكومة، ونبيل عبد الله أميناً عاماً مساعداً للحكومة، على أن يصدر رئيس الحكومة قراراً بتحديد اختصاصات كل منهما، على أن تكون اللجان النوعية بالحزب هي الآلية المساعدة للحكومة الموازية لإعداد الدراسات والتقارير المتخصصة التي تطلبها الحكومة، ويتم تخصيص مساحة كافية في صحيفتي الوفد اليومية والأسبوعية لعرض نشاط الحكومة وإنجازاتها، كما يخصص موقع للحكومة على البوابة الإلكترونية للوفد.

ويدعو رئيس الوفد إلى اجتماعات دورية بين الحكومة والمكتب التنفيذي بهدف تدارس السياسات العامة للحزب وتنسيق فعاليات الحكومة في ضوء تلك السياسات، وبناء على عرض رئيس الحكومة يعتمد رئيس الحزب الموازنة التقديرية اللازمة لمواجهة متطلبات تنفيذ برامج عمل الحكومة كل ثلاثة أشهر، ويتم الصرف بتوقيع رئيس الحكومة والأمين العام وفق النظام المالي المعتمد بالحزب.

وتضمن القرار أن يقدم رئيس الحكومة الموازية الدكتور على السلمي تقريراً دورياً لرئيس الوفد الدكتور السيد البدوي شحاتة ويعرض بعد ذلك على الهيئة العليا للحزب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل