المحتوى الرئيسى
alaan TV

طرق عملية للقضاء على رائحة العرق

06/12 15:16

صحيح ان افراز العرق له اكثر من فائده...فهو يساعد على تخلص الجسم من الاملاح الزائدة, وقبل ذلك هو عبارة عن جهاز تكييف يلطف درجة حرارة الجسم، لكن قد تكون كثرة إفرازه دلالة على أن اعتلالا بالجسم، فضلا عن متاعب الرائحة الكريهة والالتهابات البكتيرية التى تصيب الجلد خصوصا فى فصل الصيف .

اقراص الملح

ويؤكد الدكتور مصطفى محجوب استاذ السكر والغدد الصماء ورئيس وحدة البنكرياس وابحاث السكر بطب عين شمس ان الانسان فى فصل الصيف يعانى غالبا من ارتفاع درجة حرارة الجو، وبالتالي يتأثر عن طريق افراز العرق وقد تزداد كمية افراز العرق عن المعدل الطبيعى اذا ما بذل الانسان مجهودا زائدا مثل ممارسة الرياضة.

أما غزارة العرق فيرجع الى زيادة افرازت الغدة الدرقية التى تؤدى الى زيادة كمية العرق عن طريق العصب السمبثاوى المسئول عن كافة الغدد الدرقية بالجسم ,وكذلك اذا نقص السكر بالدم فانه يؤدى إلى كثرة العرق.

وينصح الدكتور محجوب الاشخاص الذين يتعرضون لدرجة حرارة عالية لساعات طويلة تناول اقراص الملح لتعويض فاقد الاملاح التى تخرج مع العرق والتى تتسبب فى حدوث مشاكل صحية كثيرة منها الاصابة بالغماء او بضربة الشمس .

النظافة .. النظافة

ومن ناحية اخرى يرى الدكتور رياض درويش استاذ الامراض الجلدية والتناسلية وامراض الذكورة والعقم بطب الازهر ان العرق يمثل مشكلة كبيرة لمعظم الناس وخصوصا خلال فترة الصيف، إلا أن النظافة الشخصية هى السبيل الوحيد للتخلص من اثاره دون اللجوء الى الاكثار من استعمال العطور.

ومن المعروف ان الغدد العرقية تختلف اماكنها بجسم الانسان وتتحكم فى هذة الغدد أعصاب تعمل على حفظ التوازن الحرارى للجسم فتنبض الاوعية الدموية اذا تعرض سطح الجسم للحرارة الخارجية او اذا ما ارتفعت درجة حرارة الجسم الداخلية ولهذا يزيد افراز العرق ثم يزيد التبخر.

ويشير درويش إلى أن الغدد العرقية قد تكون غدد عادية او محورية والتى تتركز تحت الابطين وبين الفخدين , ودائما ما تكون معرضة للالتهابات البكتيرية من جراء العرق والتى تسبب حدوث احمرار ودمامل ومع اختلاط البكتيريا بالعرق تنتج روائح كريهة تسبب الكثير من الاحراج للشخص المصاب بها.

ولتجنب هذه الروائح يجب الاغتسال المستمر واستخدام محلول مزيل العرق بشرط ان يكون عديم الرائحة لان المزيلات ذات الرائحة تسبب الاصابة بمرض الاكزيما الموضعية وهو من امراض الجلدية الشهيرة ولهذا يجب التوجه للطبيب المختص عند ظهور اى تدرنات جلدية نتيجة للعرق الغزير .

حلول عديدة

ويشير الدكتور احمد ابو المكارم استاذ الامراض الجلدية والتناسلية الى ان هناك اماكن معينة من الجسم تزداد فيها كمية افراز العرق كاليدين والقدمين، ويرجع ذلك الى الاصابة بعيوب خلقية، ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام الحقن الموضعى بمادة البوتكس تحت اشراف طبى دقيق.

ويؤكد الدكتور احمد ان النظافة هى العلاج الامثل للتخلص من مشاكل العرق ولا مانع من الاكثار من الاستحمام وخصوصا حلال فصل الصيف حيث ان الجلد يكون قادرا على افراز المواد الدهنية التى يزيلها الصابون بسرعة عند فصل الصيف والذى تمده بالنعومة، كما يمكن استخدام البودرة المخصصة للحماية من روائح العرق لانها تحمى الجلد من الاحمرار وكثرة الالتهابات الناتجة عن احتكاك الجسم بالملابس وخصوصا الغير قطنية .

واخيرا ... يجب عدم استخدام مزيلات ذات رائحة والاهتمام بالنظافة الشخصية وتجفيف الجلد جيدا قبل استعمال اية مزيلات عرق , وايضا عدم وضع المزيلات على الجلد المبلل بالعرق لانها تتسبب فى احدث روائح غير مستحبة، كما يمكن سكب بعض المستحضرات المعطرة والمستخرجة من أوراق البابونج والكافور بماء الاستحمام .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل