المحتوى الرئيسى

> لليوم الثاني.. فرحة «الثانوية» مستمرة

06/12 21:12

كتب ـ منيرفا سعد وحسن أبوخزيم والمحافظات ـ جمالات الدمنهوري وعبده محمد وإيهاب عمر وهدي خليل وشريف الفقي وإنجي هيبة ومروة فاضل وعماد المعاملي

استمرت فرحة طلاب الثانوية العامة لليوم الثاني بسبب سهولة امتحان اللغة العربية للمرحلة الأولي، حيث أكد الطلاب أن الامتحان سهل ومتوقع فيما عدا بعض الجزئيات البسيطة في النحو.

جاء موضوع التعبير الأساسي مطالبا الطلاب بكتابة رسالة إلي رجال الشرطة لحثهم علي العودة إلي مواقعهم لتحقيق الأمن والأمان للوطن في الوقت الذي جاء الموضوعان الاختياريان عن الأحداث الجارية وهي المحافظة علي حصة مصر من مياه النيل وترشيد استخدامها والثاني حول التحديات الثقافية والاقتصادية والعسكرية التي تواجه مصر في المرحلة الحالية.

فيما استمرت البلاغات الكاذبة إلي غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم حيث أكد جمال العربي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه لم يتم اثبات أي حالة من البلاغات المقدمة عن الغش أو عدم التواجد الأمني موضحا أن الغرفة اتصلت برؤساء اللجان ومديري الأمن الذين أكدوا عدم صحة الشكاوي، وقال: إن الوزارة قد أرسلت أمس لجاناً غير معلن عنها سابقاً للجان التي وردت بها شكوي وجار رفع تقارير بشأنها موضحا أن معظم الشكاوي تأتي من محافظتي الشرقية وكفر الشيخ.

وكشف أن هناك طالبتين إحداهما في مدرسة السنطة بالغربية والأخري في مدرسة دير مواس بالمنيا قد تعرضتا لانهيار عصبي بمجرد دخول اللجنة وتم نقلهما إلي المستشفيات القريبة من اللجان لافتا إلي أنه تم اتخاذ قرار بأن تدخلا امتحان الدور الثاني وتحصلا علي درجتيهما الفعلية، كما تم تأجيل امتحان طالب في مدرسة بولاق بالجيزة وصل إلي اللجنة في الساعة 9.40 دقيقة بسبب حادث تعرض له علي الطريق بنفس قاعدة حصوله علي درجته الفعلية بينما تم السماح لـ20 طالبا بمدرسة الفاروق من دخول اللجنة متأخرين 20 دقيقة كعذر إنساني كان قد تعطل الأتوبيس بنقلهم علي الطريق الدائري بسبب تصادم بين سيارة نقل وعدد من السيارات الملاكي.

وأضاف أن هناك 3 حالات تقدموا إلي اللجان دون تحديد استمارة تقدم لهم فمنعهم رؤساء اللجان وقررت الوزارة أن يتقدموا إلي الكنترولات لبحث حالاتهم القانونية والتأكد من أحقيتهم في دخول الامتحان وعدم استنزاف مرات التقدم وتحديد استمارة لهم ليدخلوا باقي الامتحانات ويؤجل لهم امتحان اللغة العربية للدور الثاني من الحصول علي درجتهم الفعلية.

وأصدرت الوزارة تعليمات مشددة بسحب كل الموبايلات قبل دخول اللجنة وأن ينتبه الملاحظون إلي أي تحركات غير طبيعية خاصة مع وجود بعض الحيل من الطلاب للدخول بالموبايل منها أن يسلم موبايل في حين يحتفظ بالآخر في جيبه أو أن يتم اخفاء الموبايل والسماعات تحت غطاء الرأس خاصة الفضفاض منه والذي لا يمكن رؤية السماعات منه.

وفي الجيزة أكد طلاب الصف الثاني الثانوي سهولة امتحان اللغة العربية حيث جاءت أغلبية الاسئلة من الكتاب المدرسي خاصة بعض الاشياء الصغيرة ولتي لم تكن متوقعة علي الاطلاق بسبب سهولتها حيث تفقد مدير أمن الجيزة عددا من المدارس للتأكد من انتظام الخدمات التأمينية المعينة بالمدارس.

بينما أكد الدكتور السيد البسيوني وكيل وزارة التربية والتعليم للقطاع الريفي بالجيزة عدم تلقي غرفة العمليات أي شكاوي من امتحان اللغة العربية، لافتا إلي قيام بعض اللجان الشعبية بالتواجد أمام لجان الامتحان بينما أكد الجيزة عددا من المدارس للتأكد من انتظام الخدمات التأمينية المعينة بالمدارس.

بينما أكد الدكتور السيد البسيوني وكيل وزارة التربية والتعليم للقطاع الريفي بالجيزة عدم تلقي غرفة العمليات أي شكاوي من امتحان اللغة العربية، لافتا إلي قيام بعض اللجان الشعبية بالتواجد أمام لجان الامتحان بينما أكد هشام السنجري وكيل وزارة التربية والتعليم للقطاع الحضري بالجيزة ضرورة قيام اللجان الشعبية بتسجيل أسمائها واعدادها لدي مدير الإدارة التعليمية بالمناطق التي يسكنون بها وفي حالة الحاجة يتم الاستعانة بهم مؤكدا أن تأمين القوات المسلحة والشرطة للجان الامتحانات وفر سبل الراحة للطلاب داخل اللجان علاوة علي تجهيز الاستراحات الخاصة بالمراقبين علي مستوي الادارات، وأشار إلي اعداد تقرير يومي لارساله إلي وزارة التربية والتعليم والمحافظة لمعرفة تطورات امتحانات الثانوية العامة بواسطة غرفة العمليات. وجرت الامتحانات وسط إجراءات وتدابير أمنية مشددة شارك فيها الجيش والشرطة بجانب شباب الثورة واللجان الشعبية حيث تم وضع إجراءات لتأمين مراكز توزيع الاسئلة، ولجان سير الامتحانات وتأمين السيارات التي تقوم بنقل صناديق أوراق الامتحانات من المكان المخصص لاستلامها وحتي مراكز توزيعها بمقار لجان سير الامتحانات بالادارات وكذلك التأمين اللازم خلال عودة أوراق الاجابة.

وفي أسيوط رفض إبراهيم موافي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط دخول الطالب السجين محمد مصطفي عبداللاه رشوان بمدرسة القوصية الثانوية بنين ومنعه من دخول اللجنة بمدرسته وسط حراسة وذلك لانه مسجون علي ذمة قضية قتل وما زال يؤدي العقوبة بالسجن.

وقال موافي إنه تم منع الطالب بناء علي تعليمات الوزارة حيث تجري الامتحانات داخل لجان خاصة بالسجن وممنوع عقد لجان خاصة وقتية أثناء أداء الامتحان.

كما قرر وكيل الوزارة توقيع جزاء 15 يوما علي ربيع مصطفي الموظف بشئون طلاب المديرية الذي منح محامي الطالب خطابا لاداء الامتحان بالمدرسة فيما أدي 19 ألفا و247 طالبا وطالبة من المرحلة الاولي بالثانوية العامة امتحان اللغة العربية، وأكد الطلاب عن سهولة الامتحان ووصفوه بالسهل مؤكدين أن وقت الامتحان كان كافيا للجواب عن أسئلته.

وفي البحيرة تلقي اللواء أحمد سالم مدير أمن البحيرة بلاغا من مستشفي ادكو العام بوصول سمير سالم السروجي 57 سنة مدير التعليم الفني بالحامول والمقيم بمركز بيلا كفر الشيخ والمنتدب للمراقبة في امتحانات الثانوية العامة بلجنة المدرسة التجارية باصابته بجرح ردي بفروة الرأس واشتباه كسر بالضلوع، بعد اصابته في حادث اصطدام سيارة اثناء قدومه من الاسكندرية مستقلا سيارته «2195 د ع د» مصر علي الطريق الساحلي حيث اختلت عجلة القيادة بيده فانحرف عن خط سير واصطدم بالحاجز الخرساني علي جانب الطريق.

فيما أكد محمود علوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة أن امتحانات الثانوية العامة تسير بشكل جيد دون أي عقبات ولا مشاكل وبعيدة عن أي نوع من الانفلات الامني وانه تفقد أيضا لجنة مدرسة بني الجيشي التي بها 14 فصلا يؤدي بها الطلاب امتحاناتهم ولم يجد أي مشكلة لديهم ولم تتلق غرف العمليات حتي الآن أي مشاكل.

وفي الشرقية قام طالب بالمرحلة الأولي بالثانوية العامة بدخول امتحان اللغة العربية بدلا من طالب آخر بمدرسة العاشر من رمضان بنين وكان المراقب للجنة محمد إبراهيم قد اشتبه في الطالب محمود عنتر اثناء تأدية الامتحان وتبين دخوله الامتحان بدلا من يوسف خالد وتم اخطار الشرطة والقبض علي الطالب وتولت النيابة التحقيق.

وتفقد الستشار محمد عبدالقادر محافظ الشرقية لجان مدارس عبدالعزيز علي وجمال عبدالناصر والثانوية بنات والسادات بإدارتي شرق وغرب الزقازيق التعليميتين حيث يؤدي الامتحانات 28 ألفا و735 طالبا وطالبة بالمرحلة الاولي. وفي المنوفية اشتكي الطلاب من طول الاسئلة وقصر وقت الاجابة وعدم كفايتها لعمليات مراجعة الاجوبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل