المحتوى الرئيسى

الصحف الأمريكية: المعارضة اليمنية منقسمة بشأن كيفية إعادة تشكيل البلاد..والدول العربية التى تحققت فيها الثورات الشعبية فى حاجة لإصلاح نظامها التعليمى

06/12 13:32


نيويورك تايمز
المعارضة اليمنية منقسمة بشأن كيفية إعادة تشكيل البلاد
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن وجود انقسام شديد بين صفوف المعارضة اليمنية حول كيفية إعادة تشكيل اليمن والمضى قدما، حيث يؤيد البعض أحداث تغييرات بعيدة المدى، فيما يحث آخرون على قرار سياسى أكثر اعتدالا صدقت عليه الولايات المتحدة ودول عربية مجاورة لليمن .

وأوضحت الصحيفة أن معظم الذين شكلوا الأساس الجوهرى لحركة التظاهرات يقولون إنهم يسعون للحفاظ على تحويل مطالبهم ورؤيتهم إلى إجراء فعلى مثل أقرانهم فى مصر، كما يعارضون بشدة الحل السياسى الذى أيدته الولايات المتحدة والسعودية وفحواه منح صالح وأسرته عفوا قضائيا .

ونوهت الصحيفة بأن البعض منهم يشعر بالقلق من أن الرئيس اليمنى على عبد الله صالح سيقوض تحركاتهم فى حال السماح له بالعودة .

ونقلت الصحيفة عن محمد الحائت وهو محام يمنى قوله "تلك هى فرصتنا الوحيدة وهذه الثورة تعتبر أول ثورة حقيقية ويجب ألا نتراجع".

وتابعت الصحيفة أن المتظاهرين فى اليمن يهتفون بأن الشعب أخيرا هزم النظام، غير انه داخل الخيم المنصوبة على مدى عدة شهور يبدو أن الثوار ليسوا على ثقة إزاء انتصارهم على النظام، حيث يتعافى الرئيس اليمنى الآن فى السعودية بعد تعرضه لهجوم استهدف القصر الرئاسى وأسفر عن إصابته وعدد من مسئوليه البارزين .

ونقلت عن محمد أبو لاحوم عضو سابق فى حزب صالح قدم استقالته وانضم إلى المظاهرات قوله إن ما يحتاجه اليمن حاليا هو المصالحة وأنه يشعر بالتفاؤل إزاء لخطوة الراهنة تجاه تسوية سياسية أسماها المرحلة الثانية من الثورة .

وأضاف أن الدولة لا تزال غير مستقرة جراء الاشتباكات الأخيرة بين أنصار صالح وخصومه فى العاصمة اليمنية صنعاء، غير أن هناك حاجة ملحة للتسوية من أجل تمهيد الطريق لانتقال سلمى نحو الديمقراطية ومحاربة الفساد .

رئيس جنوب أفريقيا يكثف من ضغوطه على موجابى لإحلال الديمقراطية فى البلاد
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن روبرت موجابى، الرئيس الزيمبابوى، الذى يبلغ من العمر 87 عاما بات يواجه ضغوطا متزايدا بإحلال الديمقراطية فى بلاده خاصة من قبل أقوى دول المنطقة المتمثلة فى جنوب أفريقيا ورئيسها جاكوب زوما، وقالت إنه سيواجه اختبارا جديدا عندما يتقابل بعض القادة الأفريقيين فى جنوب أفريقيا اليوم لمناقشة أزمة زيمبابوى المعقدة.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن زوما، وضع قانونا فى مارس الماضى أثناء اجتماع للقادة الإقليميين أكد من خلاله أن العنف والترهيب وعمليات الاعتقال السياسية ينبغى أن تتوقف وأن تطبق شروط إجراء انتخابات حرة ونزيهة. وشدد مؤخرا مستشار للرئيس الجنوب الأفريقى على هذه الأفكار بإعلانه أن الوقت قد حان لإحلال الديمقراطية فى زيمبابوى.

"الحقيقة البسيطة هى أن الشعب متعب، ويريد أن يرى الديمقراطية، ويحتاج أن يسمع صوته، ورياح التغيير تجتاح القارة"، هكذا أكد لينديوى زولو فى حوار أجراه يوم الأربعاء المنصرم.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن نهج الرئيس زوما يواجه اختبارا حقيقيا اليوم السبت متمثل فى إمكانية تأييد الزعماء الأفريقيين، الذين تربطهم علاقات قوية مع موجابى، لإصرار زوما على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وسلمية، وبلا عنف، الذى استخدمه موجابى لإبقاء حزبه فى الحكم على مدار ثلاثة عقود.


واشنطن بوست
واشنطن تغازل إسلام أباد بإرسال مدير مخابراتها لتعزيز العلاقات بين البلدين
نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسئول أمريكى رفض الكشف عن هويته، أن ليون بانيتا مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وصل إلى باكستان أمس الجمعة فى زيارة لم يعلن عنها مسبقا وهى أول زيارة يقوم بها لإسلام أباد منذ الغارة السرية التى جرت الشهر الماضى وأودت بحياة أسامة بن لادن ، زعيم القاعدة الراحل.

وأضاف المسئول أن بانيتا يعتزم "تأكيد رسالة بأن الولايات المتحدة تنوى مواصلة التعاون مع باكستان." وبانيتا مرشح لتولى وزارة الدفاع الأمريكية الشهر المقبل.

وكان بانيتا صريحا للغاية مع الكونجرس فى شهادة أدلى بها يوم الخميس بشأن الصعوبات بين الحليفين التى توترت علاقاتهما بشكل اكبر بسبب الغارة التى شنت فى الثانى من مايو والتى أدت إلى قتل بن لادن فى مجمعه فى أبوت أباد الواقعة على بعد 50 كيلومترا شمال غربى إسلام أباد.

لوس أنجلوس تايمز
الدول العربية التى تحققت فيها الثورات الشعبية فى حاجة لإصلاح نظامها التعليمى
قالت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" الأمريكية اليوم إنه فى الوقت الذى تحقق فيه الثورات الشعبية فى مصر وتونس ودول عربية أخرى هدفها الأولى فى تغيير النظام السياسى إلا أنها ستواجه قريبا ضرورة ملحة لإصلاح النظام التعليمى فضلا عن الاقتصادى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل