المحتوى الرئيسى

هدوء فى اليوم الثانى للثانوية رغم تراجع التواجد الأمنى أمام اللجان

06/12 21:25

غياب الشرطة ومياه النيل والتحديات العسكرية أسئلة تصدرت امتحان المرحلة الأولى وخلاف حول صعوبة النحو وطول أسئلة الأدب

لليوم الثانى على التوالى عم الهدوء معظم لجان امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية ،رغم تراجع  التواجد الأمنى أمام اللجان بشكل ملحوظ عن يوم أمس ونشوب عدد من المشاجرات القليلة فى لجان متفرقة على مستوى الجمهورية .

وتباينت آراء طلاب  المرحلة الأولى حول مستوى أسئلة امتحان اللغة العربية فبينما أكد البعض سهولة جميع أسئلة الامتحان شكى آخرون من صعوبة اسئلة النحو والآدب وترددت شائعات عن تضمن الإمتحان لسؤال ملغي عن الموشحات الإندلسية وهو مانفاه عدد منالمعلمين والطلاب .

وعن شكوى الطلاب من أسئلة النحو أكد  عصام الدالى المدرس الأول بمدرسة صفية زغلول أن السؤال رقم (ب)الخاص بالمضارع المبنى ليست مقررة على طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة لكنها تعتبر بديهية ومن الطبيعي أن يدرسه مدرس الفصل ويشير إلى المضارع المبنى والمعرب بإعتبار أن الطالب درس ذلك في المرحلة الإعدادية .

وكان الامتحان قد تضمن  مجموعة من الأحداث الجارية حيث طلب واضع امتحان مادة اللغة العربية من الطلاب كتابة رسالة فيما لا يقل عن ستة أسطر إلى رجال الشرطة لحثهم على العودة إلى مواقعهم لتحقيق الأمن والأمان للوطن

كما طلب سؤال التعبير المقالي من الطلاب كتابة مقال لتوضيح واجب الممصريين في المحافظة على حصة مصر من مياه النيل وترشيد استخدامه، في ضوء الأية الكريمة التي تقول "وجعلنا من الماء كل شئ حي"

وتناولت الجزئية الثانية من هذا السؤال التحديات الثقافية والاقتصادية والعسكرية التي تواجه مصر، وطلب من الطلاب كتابة مقال عن ماذا يتوجب علينا لمواجهة هذه التحديات

ومن جانبها رصدت الدستور الأصلي التراجع الملحوظ فى تواجد رجال الشرطة فى زيهم الرسمى  أمام اللجان فى الساعة الأولى للامتحان وبدأأفراد الشرطة فى التوافد مع اقتراب انتهاء امتحان اللغة العربية  خوفا من حدوث انفلات بسبب شكاوى الطلاب ب المتفرقة من طول الأسئلة وصعوبةسؤالى النحو والآدب خاصة فى محافظات المنوفية وقنا والفيوم .

وقررت مديريه التربيه والتعليم  بقنا اليوم الاحد  برئاسه خضرى احمد  وكيل وزاره التربيه والتعليم  تشكيل لجنه تحقيق من  الشئون القانونيه بالمديريه  وارسالها الى نجع حمادى بعد انتشارأقاويل بين أولياء أمور لطلاب الثانوية العامة  بمدينة نجع حمادي معلومات عن تسرب ورقة الأسئلة  مما أدى الى وجود من الاستياء  بينهم فى العاشرة والنصف من صباح اليوم .

واكد اولياء الامور ان بعض الاسئله قد ترددت بين اولياء الامور خارج اللجان مما اثار حاله من البلبله بين اولياء الامور ومحاوله بعض الاهالى حل الاسئله هذه الاسئله وتوصيلها الى ابنائهم فيما قامت بعض المكتبات بتصوير ورقه بها بعض الاسئله واجابات لها بسعر خمسه جنيهات للورقه .

ومن جانبه نفى خضرى على احمد وكيل وزارة التربيه والتعليم وجود تسرب فى اسئله الامتحانات وان هناك لجان تشكلت من مديريه نجع حمادى التعليميه لبحث الامر واتخاذ الازم وان تسرب الامتحان يأتى عن خروج ورقه من اى لجنه بطريقه ما وهو مالم يحدث قط مشيرا ان الاسئله التى ترددت خارج اللجان ليست لها اى علاقه بالامتحان والغرض منها اثارة البلبله بين الاهالى بنجع حمادى.

وفى الفيوم شهدت لجنه مدرسه بنات طاميه مشاجرة قبل بدء الامتحانات بين عدد من اولياء الأمور مما ادى إلى اصابه مواطن فى راسه بسبب محاول احد اوليا الامور دخول اللجنه للاطمئنان على نجلته

كما نشبت مشاجرة بين طلاب لجنة امتحانات الثانوية العامة بمركز البداري وبعضهم أثناء فترة الراحة بين مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية تطورت المشاجرة إلي استخدام الأسلحة البيضاء داخل فناء المدرسة مما نتج عنه تدخل قوات الشرطة والجيش لفض المشاجرة والسيطرة علي الأمر.

كما قام بعض أولياء الأمور بالتعدي علي رئيس اللجنة وعدد من الأعضاء بعد رفضهم تناول مشروبات ووجبات تغذية في محاولة لاستمالة المراقبين والموافقة علي عمليات الغش الجماعي للطلاب.

ومن جانبه نفي إبراهيم موافي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط واقعة التعدي علي رئيس ومراقبي لجنة البداري موضحا أن رئيس اللجنة قرر منع تناول المشروبات والوجبات التي حاول بعض أولياء الأمور تقديمها للمراقبين كواجب ضيافة مما اغضب أولياء الأمور دون حدوث تعدي وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن المشاجرة نشبت بين الطلاب وبعضهم بسبب التهريج أثناء فترة الراحة بين المادتين وقامت أجهزة الشرطة المتواجدة لتامين اللجان بالسيطرة على الموقف دون إصابات وإتمام الصلح بين الطلاب المتشاجرين.

من ناحية أخري أوضح وكيل الوزارةانه بناءا علي تعليمات اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط قرر منع الطلاب المتهمين في قضايا والمحبوسين بالسجون ادء الامتحانات داخل لجان خاصة بالمستشفيات موضحا أن الامتحانات تكون بشرطين هما دخول الامتحان بلجنة سجن أسيوط العمومي أو تقديم اعتذار رسمي لدخول المرحلة الثانية ويحفظ حقه في كامل الدرجات.

وفى الأقصر طالب أولياء أمور طلاب المرحلة الثانية  بفصل المراقبين عن المصححين موضحين ان أبنائهم قد ظلموا العام الماضي بسبب كون المراقب مصححا لما يلاقيه المراقب من مشقه وتعب من إذدواج العمل كمراقب ومصحح في نفس الوقت الأمر الذي نتج عنه مصرع الكثير منهم العام الماضي ، وذلك يؤثر بالسلب علي عملية التصحيح التى يظلم فيها الطالب في النهاية ، كما طالبوا برعاية كاملة للمصحح ، حتى يستطيع أداء عمله علي أكمل وجه.

وتجمع أولياء أمور طلاب المنوفية عقب انتهاء امتحان اللغة العربية للمرحلة الأولي بالثانوية العامة  امام المدارس احتجاجا على ماوصفوه بصعوبة اسئلة النحو وطول أسئلة الأدب وانقسم الطلاب وأولياء الأمور حول تحديد النقاط الصعبة فى الامتحان  .

وفى القاهرة تسبب حادث مروري على الطريق الدائري صباح  الأحد في تأخر أتوبيس يحمل عشرين طالباً إلى لجان امتحان مادة اللغة العربية للمرحلة الأولى، 20 دقيقة عن الموعد المحدد للامتحان، علماً بأن زمن التأخير المسموح به هو 10 دقائق فقط، لكن جمال العربي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أصدر أوامره بمد وقت الامتحان لهؤلاء الطلاب إن كانوا في حاجة لذلك.

وقال العربي في تصريحات صحفية من غرفة العمليات المعدة لمتابعة أعمال امتحانات الثانوية العامة، أنه قد تلقى شكوى تفيد بتعرض طالبتين من مدرسة بلال بن رباح بالغربية ومدرسة ديرمواس بالمنيا لحالات انهيار عصبي خوفاً من الامتحان، وتم نقلهما إلى المستشفى، وصدرت تعليمات بإعادة امتحانهما في الدور الثاني مع احتساب الدرجة الفعلية لهما.

وهي نفس الحالة التي تعرض لها طالب في لجنة بولاق الدكرور الإعدادية بالقاهرة، حيث تعرض الطالب لحادث سير وهو في طريقه للامتحان، وصدرت بشأنه نفس التعليمات.

وأشار العربي إلى توجه ثلاث طلاب إلى لجنة الامتحان بدون ملئ استمارات تقدم للامتحان رغم أنهم من الراسبين في العام الماضي،مضيفاً وتم قبول عذر غيابهم اليوم على أن يؤدوا الامتحان في الدور الثاني مع احتساب نصف درجة الامتحان فقط، على أن يملئوا استمارات جديدة ويحصلوا على أرقام جلوس تمكنهم من خوض الامتحانات في باقي المواد مع زملائهم.

وفيما يتعلق بإستعداد الكنترولات لأعمال التصحيح المقرر عقدها بدءً من يوم غد الأثنين، أكد العربي أنه تم تجهيز الكنترولات في كل القطاعات بطريقة تليق بالمعلم بنسبة 40%، لأن الإصلاح لا يأتي قفزة واحدة حسب قوله، وبخصوص استراحات المعلمين أشار العربي إلى أنه تم تجهيز الاستراحات بالأثاث اللازم، مضيفاً أنه سيصل إلى استراحات أسيوط أجهزة تكييف جديدة مساء اليوم.

ومن جانبه زار الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم غرفة العمليات المركزية ظهر اليوم، واطلع على كيفية التعامل داخلها، والبلاغات التي ترد إليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل