المحتوى الرئيسى

تقرير: جهود امريكية سرية لمساعدة المعارضة ضد الانظمة المستبدة

06/12 19:52

واشنطن (رويترز) - ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية يوم الاحد ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تقود جهودا عالمية لانشاء انظمة "بديلة" للانترنت والهاتف المحمول بغرض مساعدة المعارضين في اسقاط الحكومات المستبدة.

وقال تقرير الصحيفة نقلا عن وثائق تخطيط وبرقيات دبلوماسية سرية ومصادر ان هذه الجهود تسارعت منذ قطع الرئيس المصري السابق حسني مبارك لخدمات الانترنت في مصر في الايام الاخيرة من حكمه.

واستخدم المحتجون المعارضون للحكومات في شمال افريقيا والشرق الاوسط شبكة الانترنت في الاشهر القليلة الماضية في التنسيق للمظاهرات. وردت بعض الحكومات بقطع خدمات الانترنت.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين امريكيين لم تسمهم ان وزارتي الخارجية والدفاع الامريكيتين انفقتا في واحد من المشروعات ما لا يقل عن 50 مليون دولار لانشاء شبكة هواتف محمولة مستقلة في افغانستان باستخدام ابراج نصبت في قواعد عسكرية في البلاد.

واضافت ان المشروع استهدف مواجهة قدرة حركة طالبان المتمردة على قطع الخدمات الهاتفية الافغانية الرسمية.

وقالت نيويورك تايمز نقلا عن مشاركين في هذه المشروعات ان وزارة الخارجية الامريكية تمول مشروعا لانشاء شبكات لاسلكية خفية لتمكين الناشطين من التواصل بعيدا عن سيطرة الحكومات في دول مثل ايران وسوريا وليبيا.

واضافت ان احد المشروعات يركز على تطوير وسيلة اتصال محمولة بالانترنت من الممكن تهريبها عبر الحدود ونشرها بغرض السماح لوسائل الاتصال اللاسلكية بالدخول على الشبكة العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل