المحتوى الرئيسى

واشنطن تدعم المعارضين للأنظمة القمعية بشبكات إنترنت "سرية"

06/12 15:43

واشنطن: كشف اليوم الأحد عن قيام الإدارة الأمريكية بقيادة الجهود العالمية لتزويد المعارضين بأنظمة هواتف محمولة وإنترنت سرية بهدف تقويض الأنظمة "القمعية".

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى عددها اليوم تقريرا إخباريا يظهر سعى واشنطن لنشر شبكات هواتف محمولة مستقلة بشكل سرى داخل بلدان أجنبية ، بالإضافة لصناعة نموذج أولي من الإنترنت في حقيبة يسهل تهريبها عبر الحدود والتى مولت بمنحة قدرها مليونى دولار من وزارة الخارجية الأمريكية .

وأضافت الصحيفة أن هذه المشاريع الأمريكية حظيت باهتمام كبير بعد قيام نظام الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك بقطع الاتصالات والإنترنت بالبلاد في آخر أيام حكمه.

وتكمل "نيويورك تايمز" أن بعض هذه المشاريع تتضمن تقنيات مطورة من قبل الولايات المتحدة وأخرى تم دمجها مع أدوات صممها قراصنة شبكات إلكترونية فيما يعرف بـ"حركة تحرير التكنولوجيا" المعروفة حاليا فى العالم .

وتشير الصحيفة إلى تمويل وزارة الخارجية الأمريكية مشروعا يهدف لإنشاء شبكات لاسلكية سرية تمكن النشطاء من إجراء الاتصالات بعيدا عن متناول الحكومات في بلدان مثل إيران وسورية وليبيا ، حيث تم إنفاق 50 مليون دولار لإقامة شبكة هاتف محمول مستقلة في أفغانستان بواسطة أبراج محمية في قواعد عسكرية داخل البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل