المحتوى الرئيسى

تخصيص 1.2 مليار دولار لتحويل "الأبحاث" إلى منتجات اقتصادية قابلة للتصنيع

06/12 12:29

انتهت أول أمس فى واشنطن أعمال اللجنة المصرية الأمريكية المشتركة للعلوم والتكنولوجيا بالاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك بين البلدين تكون مهمتها وضع الخطط والآليات الجديدة للدورة السادسة عشر من اتفاقية الشراكة لتعظيم الاستفادة من البرنامج والتمويل المتاح من الجانبين والذى يصل إلى 8 ملايين دولار مناصفة بين الجانبين.

وأشار الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا، إلى أن مصر ستشارك فى المؤتمر الثالث لمبادرة الرئيس أوباما للابتكار والريادة والمقرر عقده فى مدينة الرباط بالمغرب يوم 14 يونيو وذلك لوضع اللمسات النهائية لتفعيل تلك المبادرة والتى يصل التمويل فيها إلى 150 مليون دولار.

كما سيتم عقد مؤتمر علمى مشترك فى شهر نوفمبر القادم فى القاهرة لاستعراض مخرجات المشروعات المشتركة والممولة من الشراكة المصرية الأمريكية فى الأعوام الخمسة عشر السابقة، وذلك تزامنًا مع احتفالية أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى المصرية بمرور أربعين عامًا على إنشائها.

وأضاف سلامة أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكى على تخصيص مبلغ 1.2 مليون دولار من تمويل الدورة الخامسة عشر لتمويل دفع مخرجات البحث العلمى لتلك المشروعات إلى منتجات اقتصادية قابلة للتصنيع، إضافة إلى زيادة قيمة التمويل المخصص للابتكار وبناء القدرات للباحثين فى مجال تطوير التكنولوجيا الناتجة من البحث العلمى، لافتا إلى أنه سيقوم الجانب الأمريكى بدراسة الطلب المصرى بتفعيل الاتفاقية المشتركة لدعم شراء المعدات والمستلزمات اللازمة من الولايات المتحدة الأمريكية لرفع قدرة المراكز البحثية المصرية طبقًا للقواعد الدولية المعمول بها فى هذا الشأن.

وكان سلامة افتتح فعاليات اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا، وبعد ذلك تم إجراء مباحثات مع الجانب الامريكى برئاسة دكتور كارى آن جونر وكيل وزارة الخارجية للعلوم والبيئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل